اخبار العالم

تهويد المسجد الأقصى .. اقتحام ومحاولات تدمير والخطر مستمر

شهد عام 2018 استمراراً لمحاولات العدو “الاسرائيلي” لتهويد المسجد الأقصى في القدس، حيث اقتحم 30 ألف مستوطن المسجد خلال عام 2018 وفق إحصائيات نشرتها دائرة الأوقاف الإسلامية وشؤون المسجد الأقصى في القدس المحتلة.

وبحسب الإحصائيات، ازدادت محاولات الاقتحام بنسبة 17 % عن عام 2017، وهذه الأرقام لا تشمل قوات الاحتلال ما يعني أن عدد المقتحمين قد يصل إلى ضعف هذا الرقم.

وبحسب وكالة “سانا”، فإن “زيادة الخطر تتمثل من خلال الأنفاق وحفريات الاحتلال في أسفله وفي محيطه والتي أدت إلى إحداث تشققات وهدم في جدران وأرضيات ومباني المسجد وتصدعات وانهيارات أرضية في مباني القدس القديمة وبلدة سلوان جنوب الأقصى”.

كما أقام الاحتلال عشرات “الكنس” اليهودية أسفل المسجد الأقصى وفي محيطه بهدف خنق المسجد، فضلاً عن وجود مراكز لقوات الاحتلال في محيط الأقصى وداخله إضافة إلى جسر حديدي معلق عند باب المغاربة يسمح بإدخال آليات عسكرية كبيرة للاحتلال كما يستمر الاحتلال بالعمل على تهويد منطقة ساحة البراق بالكامل”.

ويواصل الاحتلال منع المصلين الفلسطينيين من الوصول إلى المسجد الأقصى حيث لا يسمح لغير أبناء القدس المحتلة والأراضي الفلسطينية المحتلة عام 1948 بدخول المسجد كما يمنع في كثير من الأحيان من هم دون ال50 عاما من دخوله.

ولا يكف الاحتلال عن التدخل في عمل دائرة الأوقاف الإسلامية من خلال منعها من تنفيذ أعمال الصيانة والترميم في الأوقات المناسبة وعرقلة مهامها والتضييق على موظفيها واعتقالهم.

كما ويستمر الاحتلال بإبعاد المقدسيين خارج مدينتهم وخاصة في الأحياء المحيطة بالمسجد الأقصى، التي تشكل حزام أمان ودفاع عن الأقصى، إضافة إلى استهداف حراس الأقصى والمصلين والمرابطين فيه بالتنكيل والتضييق والاعتقال والإبعاد كما أغلق الاحتلال عشرات المؤسسات والهيئات الفلسطينية العاملة في القدس والأقصى.

يشار إلى أن المَسجِد الأَقصى يمتد على كامِلِ المِساحةِ المُسوَّرةِ الحاويةِ للمَسجِدِ القِبليّ أو مسجدَ قُبّة الصَّخرة والأورِقة والسَّاحاتُ وغيرُها والواقِعَةِ في الزَّاوية الجَنوبيَّة الشَّرقيَّة مِن مَدينَة القُدس القََديمَة المُسوَّرَة -البَلدة القَديمة.

و تبلغ مساحته مائةً وأربعاً وأربعين دونماً، أي ما يعادِل نَحو سدس مساحة البلدة القديمة، وتبلغ أطوال أَسواره: 491م مِن الغَرب، و462م مِن الشَّرق، و310م مِن الشَّمال، و281م مِن الجَنوب، ما يُعطي هذهِ الأسوارَ شكلاً مُضلَّعاً.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق