فلاش

“بعد الساعة 4 مابتلاقي مقعد” .. طلاب يضبطون وقتهم على وقت سائقي السرافيس باللاذقية

اشتكى عدد من الطلبة الجامعيين في جامعة تشرين، قلة عدد السرافيس العاملة على خط ريفي جبلة واللاذقية، وتوقف السائقين عن العمل بعد الساعة الرابعة ظهراً، ما يجبر الطلاب على ضبط دروسهم على وقت سائق السيرفيس.

وقالت جنى، طالبة هندسة من قرية زاما بريف جبلة، لتلفزيون الخبر، “اضبط وقتي على وقت السيرفيس، واحرص على أن أكون في كراج جبلة عند الساعة الثالثة ظهراً لأجد مقعداً اشترك فيه مع فتاة آخرى، لأن سائق السيرفيس يُجبر الركاب على الجلوس أربعة أربعة”.

وقالت هالة، طبيبة مقيمة في مستشفى تشرين الجامعي، لتلفزيون الخبر، “بدأت اختصاصي الطبي، وحصلت على غرفة في السكن الخاص بالأطباء، إلا أن عدد الفتيات كبير، ولا يمكنني الدراسة وسط الضوضاء، لذلك في الأيام التي لا أناوب فيها، أُجبر على العودة إلى قريتي في ريف جبلة وادي القلع”.

وأوضحت هالة “أخرج كل يوم عند الساعة الثانية لأصل إلى الكراج عند الثالثة، لأن السائقين لا يعملون بعد الساعة الرابعة ظهراً”، مضيفة “معاناتنا مستمرة، نضبط وقتا على وقت سائق السيرفيس، ولا نعلم إلى متى يأتي السيرفيس”.

واشتكى أيضاً عدد من أهالي قرية الهنّادي والشبطلية وعين التينة، التابعة لمنطقة الحفة بريف اللاذقية، عبر تلفزيون الخبر، التسيّب والإهمال من قبل سائقي السرافيس، وتوقفهم عن العمل عند الساعة الثالثة بعد ظهر كل يوم، ما يُجبر الأهالي على استئجار “تاكسي” خاص أو سيرفيس طَلب للوصول إلى منازلهم.

وتواصل تلفزيون الخبر مع عضو المكتب التنفيذي المختص في المحافظة، مالك الخيّر، الذي قال “نتمنى من الأهالي إرسال أرقام الباصات والسرافيس التي لا تعمل بعد الساعة الرابعة ظهراً، لنقوم مخالفتها وتنظيم ضبط بحقها”.

وعن القانون الناظم لعمل السرافيس، أوضح الخيّر أنه “لا يمكننا أن نُلزم أي سيرفيس بالعمل إلا في حال وجود ركاب، أي يجب أن يتوفر نصف العدد، ولكن بطبيعة الحال هناك ازدحام على الخطوط”.

وتابع الخيّر “لذلك نطالب الأهالي بالاتصال على الرقم 115، ويوجد شرطي مناوب يقوم بالرد على الاتصالات وتسجيل رقم السيرفيس أو الباص وتحويله إلى الجهات المعنية بمخالفته، كما يمكن للأهالي الاتصال على رقمي الخاص 944560504”.

وتعتبر مشكلة النقل والمواصلات بين جبلة واللاذقية، وبين جبلة وريفها، مشكلة قديمة، حيث يعاني الأهالي من صعوبة التنقل، خاصة في فصل الشتاء، بسبب الازدحام وقلة عدد السرافيس ومزاجية السائق.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى