اقتصاد

مجلة بريطانية : سوريا ستحقق أسرع نمو اقتصادي في العالم خلال 2019

توقعت مجلة “الإيكونومست” البريطانية، أن يبلغ معدل النمو الاقتصادي في سوريا 9.9% خلال العام 2019، في مؤشر هو الأعلى عالميا.

وقال وزير الاقتصاد والتجارة الخارجية سامر خليل إنه “لا يوجد أي توقعات دقيقة رسمية حول معدل النمو الاقتصادي في سوريا خلال عام 2019” بحسب ما نقلت عنه صحيفة “الوطن” شبه الرسمية .

وأضاف خليل” لا يمكن تأكيد صحة أو واقعية الأرقام التي تطرحها المجلة وخاصة مع الحالات الانتقالية التي يعيشها الاقتصاد خلال هذه الفترة”.

وأوضح خليل “هذه الأرقام والتوقعات تتوافق مع نظرتنا الإيجابية لآفاق الاقتصاد السوري خلال المرحلة المقبلة، نتيجةً لطبيعة هذا الاقتصاد وتنوعه وما يتسم به من ديناميكية، إضافةً للسياسات والإجراءات التي عملت وتعمل عليها الحكومة لاستعادة النشاط الاقتصادي بحيوية”.

وأشار خليل إلى أنه “بإمكان الاقتصاد السوري تحقيق معدلات نمو موجبة مهمة بعد الخسائر الكبيرة التي عانى منها في مرحلة الحرب وأدت إلى تراجع كبير في الناتج المحلي الإجمالي، وأن الحرب باتت بالفعل وراءنا”.

ونوه الخليل إلى أن “أهمية التقديرات التي نشرتها “الايكونوميست” التي تكمن في تأكيد وجود قناعة لدى أصحاب الشأن الاقتصادي والمؤثرين في قرارات الاقتصاد والاستثمار بأن أداء الاقتصاد السوري سيكون الأفضل عالمياً عام 2019 على صعيد مؤشر النمو”.

يذكر أن الاقتصاد السوري تعرض لنكسات قوية تراجع خلالها بشكل كبير خلال عامي 2012 و 2014، ومنذ عام 2015 بدأ الاقتصاد بالنمو مجدداً تزامناً مع زيادة الرقعة الجغرافية التي يسيطر عليها الجيش العربي السوري، وفقا لصحيفة “الوطن” شبه الرسمية.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق