اقتصاد

إنشاء شركة لنقل البضائع بين سوريا وإيران

أعلن رئيس اللجنة الاقتصادية المشتركة بين سوريا وإيران، بيمان كاشفي. عن إنشاء شركة نقل مع الحكومة السورية.

وقال كاشفي، بحسب ما نقلت وكالة” مهر” الإيرانية، إن “إنشاء الشركة من أجل نقل البضائع الإيرانية عبر العراق إلى سوريا، واتفق الطرفين خلال لقاءات سابقة على إمكانية التبادل المالي بين البنوك والصيرفة لدى البلدين”.

وتابع كاشفي “اتفق الطرفين أيضاً على تأسيس مركز تجاري في المناطق الحرة بمدينة دمشق، وتسهيل الإجراءات الخاصة بالأعمال الناشطين الاقتصاديين لكلا البلدين”.

وأضاف كاشفي “تسعى إيران إلى فتح ممر بري يصل إلى البحر المتوسط في سوريا عبر العراق، ما سيحقق مكاسب عديدة تجنيها طهران من الطريق على جميع الأصعدة”.

وكان الرئيس الإيراني، حسن روحاني، أوعز بمد سكة حديد من منفذ شلمجه الحدودي إلى مدينة البصرة في العراق، بحسب مساعد مدير شركة سكك الحديد الإيرانية، مازیار یزداني، بحسب مانشرت وكالة “فارس” الإيرانية.

وأضاف يزداني أن “تكلفة مد الجسر السككي البالغ طوله 800 متر تبلغ نحو 2200 مليار ريال إيراني، تقوم إيراني بتشييده وتهديه إلى العراق، في حين تتحمل الحكومة في بغداد تكاليف الخط السككي في الأراضي العراقية”.

يذكر أن الحكومة السورية وقعت اتفاقية تعاون اقتصادي طويلة الأمد مع إيران، في مختلف المجالات الاقتصادية، ويشمل مشروع التعاون طويل الأمد قطاعات اقتصادية عدة، أبرزها قطاع المصارف والمالية والبناء وإعادة الإعمار.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق