كاسة شاي

لماذا نأكل كثيراً في الشتاء؟

بمجرد دخول فصل الشتاء تزداد قابلية الأشخاص لتناول كميات كبيرة من الطعام، و برودة الطقس تجعل الكثيرين يتلهفون ويقبلون على تناول الأطعمة الدسمة.

وبرر البعض ذلك الإقبال بأن “الجسم يحتاج إلى طاقة أكبر في الشتاء ليشعر بالدفء وتحميه من برودة الطقس، كما أكدت دراسة علمية سابقة أن “قابلية الجسم للسمنة تزيد مع بداية فصل الشتاء بمعدل يتراوح ما بين 1-2 كيلو بسبب كميات الطعام التي يتناولها الأشخاص بمعدل أكبر من باقي فصول السنة”، بحسب موقع مجلة “لها”.

وقال الخبراء: إن “هذا الأمر حقيقي فعلاً، لكن هذه الزيادة ليس لها علاقة بفصل الشتاء نفسه، إنما باختلاف سلوكياتنا في فصل الشتاء، لأن الشتاء من الفصول التي تقل فيها الحركة بشكل عام بسبب برودة الجو”.

وأضاف الخبراء أن “الأشخاص لايمارسون أي نشاط سوى البقاء في المنزل لفترات طويلة أمام شاشات التلفاز والفضائيات الأمر الذي يجعلهم يتناولون المزيد من الطعام لتمضية الوقت والتسلية، مع عدم حرق سعرات حرارية كافية بسبب قلة الحركة”.

وأكد الخبراء أنه “عندما تنخفض حرارة الجسم يصبح الجسم بحاجة لأن يرفعها، وهذا يؤدي إلى تناول الأطعمة التي تؤدي إلى ارتفاعها مثل النشويات والجبن والشوكولاتة والحلويات بأنواعها والبطاطا المقلية”.

وكما رأى الخبراء أن “برودة الطقس تساهم بزيادة الشهية عند بعض الأشخاص فمن الممكن أيضاً أن يرتبط الضوء أيضاً بزيادة الشهية، حيث أظهرت الدراسات أن 6% من العالم يعانون نوعاً معيناً من الاكتئاب عند غياب الضوء وبالتالي تزيد شهيتهم على الأكل ويلاحظ هذا الشيء في الشتاء عندما يكون النهار قصيراً والليل طويلاً”.

و أكدت الدراسات أن “ثمة علاقة بين انخفاض هرمون السيروتونين المعروف بتحكمه بالمزاج والاكتئاب، وبالتالي زيادة الشهية على الأكل”.

واعتبر الخبراء أن “سبب الشعور بالجوع أكثر في فصل الشتاء يأتي لمجرد الشعور بالبرد ولو لفترات قصيرة ما يتسبب في وضع الجسم لآلية الحفاظ على الذات التي ترسل رسالة للجسم للعمل على التسخين السريع وهذا ما يجعلنا نتشوق لتناول الأطعمة التي تحتوي على الكربوهيدرات والسكريات والنشويات”.

وبالتالي، بحسب الخبراء، “عندما نستسلم لهذه الرغبة الشديدة بتناول الكربوهيدرات والنشويات والسكريات، فإن مستوى السكر في الدم يرتفع ثم يعود لينخفض سريعاً، الأمر الذي يعمل كدورة في الجسم تبقي القابلية والشهية في حركة دائمة ومستمرة.

يذكر أنه يوجد أنظمة غذائية متنوعة بإمكانها الحد من تناول الأغذية ذات السعرات العالية التي تؤدي لزيادة الوزن خلال الشتاء منها الفاكهة والخضار و”التسالي” منخفضة السعرات، إضافة إلى شرب المياه بشكل منتظم، بحسب المختصين.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى