محليات

الإصابات الحشرية تضرب 12 ألف هكتار مزروعة بالقمح والشعير في الحسكة

تعرض نحو 12 ألف هكتارا من المساحة المزروعة بمحصولي القمح والشعير لإصابات حشرية، موزعة في مختلف مناطق الاستقرار الزراعي بمحافظة الحسكة.

وبين معاون مدير الزراعة و الاصلاح الزراعي في الحسكة، المهندس رجب سلامة، لتلفزيون الخبر أن “الإصابة الحشرية موزعة على 7000 هكتار مصابة بحشرة جعل الحبوب، و5000 هكتار بحشرة ماضغات الحبوب”.

وأوضح سلامة أن “الإصابات متركزة في مناطق ونواحي تل براك وتل حميس والهول والقحطانية”، مبينا أنها “تبقى فردية ودون العتبة الاقتصادية، وذلك بسبب نمو المحاصيل التي أصبحت أكثر مقاومة للإصابة، باستثناء المحاصيل التي ما زالت بطور النمو”.

ولفت سلامة إلى أنه “تتم مكافحة هاتين الحشرتين بطرق طبيعية، إما عن طريق رعي الأغنام في المساحات المصابة، أو درجات الحرارة المنخفضة”.

وأضاف سلامة أنه “لا فائدة كبيرة ترجى من مكافحتهما عن طريق المبيدات الحشرية، كون الحشرتين تتوضعان تحت التربة بالقرب من جذور النبات”.

وتوقع سلامة “انخفاض مستويات الإصابة خلال الشهر الحالي، مع وجود تنبؤات جوية بتأثر المحافظة بمنخفضات جوية تؤدي إلى انخفاض وتدني درجات الحرارة”.

يشار إلى أن الإقبال على زراعة الأراضي في كافة مناطق محافظة الحسكة هذا الموسم يعتبر كبيرا، نتيجة الظروف الجوية الملائمة وغزارة الامطار التي شهدتها المحافظة، والتي تعتبر الأكبر خلال العشرين عاما الماضية.

ويأتي الإقبال رغم قلة مستلزمات الانتاج الزراعي وارتفاع تكاليفها المادية في السوق السوداء والأسواق المحلية، في ظل غياب الدعم الحكومي لها.

يذكر أن مجمل المساحة المزروعة بمحصولي القمح والشعير للموسم الحالي في محافظة الحسكة تجاوزت 800 ألف هكتارا، واقتربت من انجاز الخطة الزراعية.

عطية العطية – تلفزيون الخبر – الحسكة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى