كاسة شاي

رحيل مخترعة “الطابعة الإلكترونية” إيفلين بيريزين

رحلت عالمة الحاسوب الأمريكية إيفلين بيريزين، المرأة التي اخترعت ما يعتبره الكثيرون أول معالجة نصوص إلكترونية، عن عمر يناهز 93 عاماً، بعد أن رفضت تلقي العلاج من مرض السرطان.

وأطلقت بيريزين على اختراعها اسم “سكرتيرة البيانات” حين روجته شركتها “ريداكترون” عام 1971، وطورت شركتها بحيث ارتفع عدد مستخدميها من تسعة أشخاص ليصل إلى 500 ، واعتبرتها مجلة “بيزنس ويك” واحدة من كبار سيدات الأعمال في الولايات المتحدة عام 1976.

وكانت بيريزين صممت واحدة من أنظمة حجز الطيران عن طريق الكمبيوتر، واختبرته شركة يونايتد إيرلاينز عام 1962، وأفاد متحف تاريخ الحاسوب أن النظام عمل لمدة 11 عاما بدون أي خلل في نظامه المركزي.

وطورت بيريزين أنظمة أخرى، منها نظام مصرفي آلي، وأنظمة تحسب عمليات الرهان على سباق الخيول.

وقالت بيريزين في مقابلة أجريت معها عام 2015 إنها “أقامت مشروعاً خاصاً بها في منتصف ستينيات القرن الماضي بعد أن استنتجت أن فرصها في النجاح كموظفة تبقى محدودة، فكرت في البداية بتطوير حاسب إلكتروني لعد النقود لكنها في النهاية استقرت على معالجة النصوص الإلكترونية”.

وكان الجهاز الذي طورته بارتفاع متر وفيه لوحة مفاتيح ويوجه إلكترونيا ويتبعه طابعة، ويستطيع تسجيل ما يطبعه المستخدم من أجل التحرير في وقت لاحق، وافتقر الجهاز الأولي للشاشة وما لبث أن ظهر منافسون له، مثل جهاز ليكسيترون، الذي كان يملك شاشة.

ثم أصبح جهاز بيريزين بدوره مجهزا بشاشة، ازدهرت الشركة وزاد الطلب على منتجاتها، لولا الركود الاقتصادي في السبعينيات الذي اضطر العملاء لاستئجار الآلات بدلا من شرائها، واضطرت بيريزين في النهاية إلى بيع الشركة.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى