ميداني

بعد تهديدات اردوغان .. ” الإدارة الكردية ” تعلن النفير العام و تحركات تركية على الحدود

دعا المجلس التنفيذي ” للإدارة الذاتية الكردية ” إلى النفير العام بعد إعلان الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان” ‏قرب بدء عملية عسكرية في مناطق شرقي الفرات في سوريا.‏

وجاء في بيان المجلس التنفيذي: “نحن كإدارة ذاتية في شمال و شرق سوريا نعلن النفير العام وندعو للوقوف ‏صفاً واحداً ضد السياسات الاستعمارية للدولة التركية”.

وأضاف البيان “اليوم هو يوم تكريس كل طاقاتنا في سبيل حماية أرضنا ‏وعرضنا وشعبنا، ويجب أن نعمل بكل ما في وسعنا من أجل أن نحافظ على وحدة أراضينا ووحدة وأخوة ‏شعوبنا‎”.

واتهم المجلس، الرئيس التركي بأنه “يحاول أن يقتطع أجزاء من سوريا ويلحقها بتركيا، إنه يريد أن يعيد حدود ‏الميثاق المللي‎”،‏ مشيرا إلى أن “هدف أردوغان ليس شمال وشرق سوريا وإنما يستهدف وحدة التراب السوري”‏‎.

ودعا البيان الحكومة السورية لاتخاذ الموقف الرسمي ضد هذا التهديد، “لأن أردوغان يريد أن يحتل جزءاً من سوريا ‏وهذا يعني اعتداء على السيادة‎ ‎السورية‎”.

كما دعا البيان “الدول المشاركة في حلف شمال الأطلسي بأن تقف ضد سياسات أردوغان، كونه يناقض مبادئ ‏الحلف باستهدافه منطقة لا تشكل أي تهديد أمني عليه‎”.

وأعلن الرئيس التركي الأربعاء أن “حملة لتخليص شرق الفرات من المنظمة الإرهابية الانفصالية في ‏غضون أيام “مؤكدا أنه “آن الأوان لتطهير شرق الفرات من الإرهاب‎”.

وأوضحت مصادر محلية بريف الحسكة لتلفزيون الخبر أن ” حشود عسكرية لجيش الاحتلال التركية وصلت إلى الحدود المقابلة لمدينة رأس العين شمالي الحسكة مع إطلاق رصاص باتجاه الحدود بعد التصريحات التي أدلى بها الرئيس التركي، و طائرات استطلاع تركية تستكشف منطقة رأس العين مساء الاربعاء ” .

في حين أكدت مصادر أهلية بمحافظة الحسكة لتلفزيون الخبر ” عن قيام قوات ” الاسايش ” بإغلاق الشوارع في مدن القامشلي ورأس العين و عدد من المناطق الأخرى اليوم الخميس لتجهيز أنصارها للتظاهر ضد تصريحات ” اردوعان ” وتهديده باحتلال مناطق شرق الفرات ” .

يشار إلى أن تركيا تعتبر ” وحدات حماية الشعب الكردية ” وقوات ” الاسايش ” جناحا ” الإدارة الكردية ” العسكريان امتداد ” لحزب العمال الكردستاني ” المحظور في تركيا وتتهمهما بالإرهاب.

عطية العطية – تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى