محليات

صحة حماه توضح سبب تخفيض نفقات الإعاشة في مشفيي سلمية والسقيلبية الوطنيان

أوضح مدير صحة حماة، الدكتور جهاد عابورة، لتلفزيون الخبر أسباب تخفيض نفقات الإعاشة، في مشفى سلمية والسقلبية الوطني.

وكانت مديرية الصحة في حماه، أرسلت إلى مشفى سلمية ومشفى السقيلبية، كتاب يتضمن سبعة بنود تتضمن استبدال وإلغاء بعض الأطعمة .

وجاء في الكتاب الوارد من مديرية الصحة “إلغاء مادة اللحم الأحمر والحلاوة والحليب واستبدالها باللحم الأبيض، استبدال مادة لبن الغنم باللبن البقري، وتخفيض المواد التموينية بنسبة 50% من سكر وشاي وقهوة”.

كما تضمن الكتاب” إدخال مادة البرغل والحمص بالطبخ للتخفيف من استخدام الأرز، وتقديم الفواكه أربع مرات بالأسبوع فقط، والاعتماد على المرقة في الطبخ” .

وقال الدكتور جهاد عابورة ” موضوع الطعام كان له وضعه الخاص، بسبب الجرحى الذين تستقبلهم المشافي، وهذا الخفض يتناسب مع نوعية الطعام وكمية البروتين، أي أننا نخفض المبلغ ولكن بنفس كمية السكريات أو البروتين” .

وتابع عابورة “التخفيض المالي يتناسب مع نوعية الطعام للمرضى، فمثلاً مرضى بحاجة الى طعام قليل الدهون أو السكريات، ولكن صيغة الكتاب الموجه ربما فهمت بطريقة خاطئة” .

وعن إلغاء بعض المواد الغذائية، قال مدير صحة حماه “نحن ألغينا مادة اللحم الأحمر، ولكن استبدلناها باللحم الأبيض، والقياس يتم بالطاقة الغذائية وليس بالكمية، وهذا يساهم في تخفيض التكلفة” .

وأضاف جهاد عابورة في حديثه لتلفزيون الخبر “هذا الكتاب هو مقترح، من قبل الهيئة العامة لمشفى حماة الوطني، وهم يستطيعون اقتراح حلول أخرى، حسب خياراتهم فمثلاً بإمكان اللجان في كل مشفى إرسال امكانية تطبيق البنود من عدمها” .

ونوه مدير صحة حماة إلى أن “طعام الأطباء المقيمين في المشافي، مختلف عن المرضى، وأصولاً يجب أن لا يكون شبيه به، وهذا الإجراء هو فقط للمرضى وليس للمقيمين” .

الجدير بالذكر أن عدد المشافي التابعة لوزارة الصحة، هو 99 مشفى في كافة أنحاء البلاد، وخرج البعض منها عن الخدمة بسبب الحرب في سوريا .

يزن شقرة – تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى