محليات

مرور دمشق: خطة لتحويل السيارات القديمة إلى “تكسي سرفيس”

بيّن مدير هندسة المرور بمحافظة دمشق عبدالله عبود أن هناك خطة جديدة، تسمح للتكاسي من موديل معين بالعمل ضمن خطوط المدينة، وذات الموديل الأقدم بالعمل ضمن خطوط نقل ثابتة كـ”منظومة تكسي سرفيس”.

وأوضح عبود أن “تحديد الموديل القديم لا يعني أنه خارج صلاحية الاستعمال، إلا أنه يوجد سنوات محددة لاستخدام السيارة حتى تخرج من الخدمة، مهما خضعت لأعمال صيانة”، بحسب صحيفة “الوطن” شبه الرسمية.

وأضاف عبود “التكسي لخدمة المواطن وليس للخدمة الشخصية، وبالتالي من المفترض أن تكون بمواصفات وشروط جيدة، مؤكداً أن الموضوع سيتحدد بناء على قرارات لجنة مشكلة من وزارة النقل ووزارة الداخلية والمحافظة، مع مراعاة الوضع المادي للمواطنين”.

وأشار عبود إلى أن “يوجد الكثير من اللوحات من خارج دمشق تعمل ضمن المدينة، إلا أن معظم المحافظات أصبحت آمنة فمن الممكن إعادة هذه السيارات إلى محافظاتها”.

وأوضح أن “شرط عملهم ضمن دمشق كان التزامهم بالعمل على منظومة “تكسي سرفيس” إلا أن أحداً منهم لم يلتزم، وكل من لم يلتزم يمكن إخراجه من المدينة، مؤكداً أنه سيكون هناك تحرك جدي تجاه كل المخالفات من التكاسي مع بداية العام القادم”.

وفيما يخص العدادت، لفت عبود إلى أن “استبدال العدادات القديمة في “حال حصوله” سيكون بأخرى جديدة مصنعة محلياً بذات المواصفات الأجنبية”.

وأضاف “أن الطريقة الجديدة إلكترونية تختصر الوقت والتكلفة، وستأخذ تكلفة العداد الجديد بعين الاعتبار بحيث يمكن أن يتحملها السائق العادي فالسعر الذي سيدفعه لشراء العداد سينعكس على التسعيرة التي يتقاضاها من المواطن”.

يذكر أن عدد كبير من المواطنين يعانون من عدم التزام غالبية سائقي التكاسي بتشغيل العدادات، بالإضافة للأجرة المرتفعة التي يطلبونها من المواطن والتي تفوق قدرته المادية.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى