ميداني

واشنطن تنجز نقاط المراقبة على الحدود السورية التركية

أعلنت الولايات المتحدة الأمريكية إنجاز نقاط المراقبة على الحدود السورية – التركية، رغم رفض أنقرة إقامة تلك النقاط والمطالبة بالتراجع عنها.

وقال المتحدث باسم البنتاغون، روب مانينغ، ” بأمر من وزير الدفاع جيم ماتيس، أقامت الولايات المتحدة مراكز مراقبة في المنطقة الحدودية شمال شرق سوريا لمعالجة المخاوف الأمنية لتركيا، حليفتنا في حلف شمال الأطلسي”، بحسب “أف ب “.

وأضاف مانينغ، “نحن نأخذ مخاوف تركيا الأمنية على محمل الجد ونحن ملتزمون تنسيق جهودنا مع تركيا لتحقيق الاستقرار في شمال شرقي سورياط، بحسب تعبيره.

وكانت واشنطن أعلنت عن نيتها إقامة نقاط مراقبة على الحدود السورية – التركية، في 22 تشرين الثاني الماضي، لكن أنقرة اعتبرت أن إنشاء تلك النقاط سيزيد من تعقيد الوضع في المنطقة.

ورد وزير الدفاع التركي، خلوصي أكار على واشنطن حينها قائلا،” إن تركيا أبلغت نظرائها العسكريين والمدنيين الأمريكيين مرارًا عن انزعاجها من مسألة إنشاء نقاط مراقبة شمال سوريا.”

ويأتي الإعلان الأمريكي في وقت أعلن فيه أردوغان عن عملية عسكرية في مناطق شرق الفرات مشابهة لعمليتي “درع الفرات” و”غصن الزيتون”.

وتعتبر الولايات المتحدة القوات الكردية في مناطق شرق سوريا حليفا رئيسيا لها وتقدم لهم الدعم العسكري والميداني بمختلف أشكاله، كما زار وفد من أعضاء “التحالف الدولي” الذي تقوده الولايات المتحدة الأمريكية، منتصف تشرين الثاني الماضي منطقة رأس العين غرب الحسكة الخاضعة لسيطرة القوات الكردية.

وتعتبر تركيا أن “الوحدات الكردية” امتداد لـ “حزب العمال الكردستاني” المحظور والمصنف إرهابيًا، وهو ما تنفيه “الوحدات” رسميًا.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى