محليات

مهندس يقاسم مزارعي التبغ ” رزقهم ” بريف حمص .. ألف ل.س ” الخوة ” على كل بالة

بدأت الشركة العامة للتبغ باستلام منتجات مزارعي التبغ في ريف حمص الغربي وفق الأسعار المحددة التي تم طرحها مؤخراً والتي لا تلبي طموح المزارعين على حد وصفهم .

ورغم أن الأسعار المحددة لتبوغ منطقة ريف حمص الغربي من نوع ” البرلي ” في هذا العام تعتبر أقل من العام السابق، إلا أن هذا لم يشفع للمزارعين من دفع ” الخوة “التي تفرضها لجنة تحديد الأسعار .

وقال أحد المزارعين لتلفزيون الخبر أن ” اللجنة التي يرأسها مهندس لا تسعر بشكل جيد، إلا بعد ان تتقاضى مبلغ (1000) ليرة سورية عن كل بالة، حيث يبلغ وزن البالة ٣٠ كغ تبغ ” .

وبين المشتكي أن ” إنتاجه يبلغ أكثر من 60 بالة، وهذا يعني أنه سيدفع بين 60-70 ألف ليرة سورية كـ “رشوة ” ليتمكن من أخذ حقه الذي حفظته الدولة، سيما أن الحكومة وافقت منذ العام الماضي على مقترح اللجنة الاقتصادية لزيادة سعر شراء التبغ من المزارعين بنسبة تتراوح بين 100-250% ” .

وأوضح المشتكي أن ” عدد مزارعي التبغ بريف تلكلخ يتجاوز ٢٠٠٠ مزارع، وفي قرية عين التينة وحدها يبلغ الانتاج ٨٠٠٠ بالة، وبالتالي حجم ” الخوة ” في هذه القرية وحدها يبلغ ٨ ملايين ليرة سورية، والمزارع الذي ينتظر الموسم من عام لعام ويتحمل كافة الظروف هو أحق بهذه الأموال التي تدفع عنوة ” .

وكشف المشتكي في حديثه لتلفزيون الخبر أن ” هناك وسيط في كل قرية بين المزارع والمهندس المسؤول عن التسعير والذي تم إرساله من محافظة طرطوس لاستلام التبوغ المنتجة في ريف حمص الغربي ” .

وأضاف المشتكي أن ” اللجنة استلمت المحصول من قريتي كفريش وشلوح، وكان أفضل سعر تم منحه للكيلو غرام الواحد 1640 ليرة سورية، بينما بلغ أدنى سعر تم تحديده من قبل اللجنة ب 900 ليرة ” .

وعلم تلفزيون الخبر أن ” اللجنة التي يرأسها المهندس المذكور، انتقلت إلى قرية نعرة لاستلام المحصول، وبعدها ستستلم من قرى المصيدة وعين التينة و الورديات وتلحوش، مما يعني أن المبلغ الذي سيجمع من هذه القرى سيكون بالملايين ” .

يذكر أن رئيس مجلس الوزراء وافق على توصية اللجنة الاقتصادية لزيادة أسعار شراء محصول التبغ من المزارعين، وذلك اعتباراً من موسم 2017-2018 .

وتم تحديد سعر شراء كيلو غرام التبغ المدخون بـ/ 4000/ ل.س ، و الفرجينيا بـ /2200/ ل.س ، والبرلي/1800/ ل.س، و شك البنت /1800/ ل.س، وكاتريني/2000/ ل.س، وبصما/3000/ ل.س ، بريليب/2000/ ل.س ، التنباك/2500/ ل.س .

محمد علي الضاهر – تلفزيون الخبر – حمص

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى