طافشين

55 ألف لاجئ سوري “جنستهم” تركيا .. وتسهيلات جديدة لمنح الجنسية

بلغ عدد اللاجئين السوريين الذين حصلوا على الجنسية التركية حوالي 55ألف لاجئ، من أصل ثلاثة ملايين موجودين في تركيا.

ونقلت موقع “عنب بلدي” المعارض”، عن تقرير قدمته اللجنة الفرعية للاجئين التابعة للجنة حقوق الاسنان في البرلمان التركي، أن ذلك يأتي ضمن قانون “المواطنة بموجب الاستثمار”.

وكانت السلطات التركية أصدرت ما سمي “المواطنة بموجب الاستثمار”، منذ عام 2017، ويحق بموجبه “لمن يملك عقاراً او استثماراً لا تقل قيمته عن مليون دولار، أو يستثمر بشركة تركية بقيمة لاتقل عن 2 مليون دولار، أو من يودع مبلغ 3 مليون دولار في بنك تركي، أن يحوز الجنسية التركية، بغض النظر عن الشروط الاخرى في القانون”.

كما نص القانون على “منح الجنسية لمن يجري استثمار في سندات حكومية لا تقل عن 3 مليون دولار، أو من قام بتوظيف 100 عامل تركي في شركته”.

وفي تعديل لافت قامت الحكومة التركية، في شهر أيلول الماضي، بإجراء تعديلات كبيرة على قيمة الاستثمارات المشترطة للحصول على الجنسية، لتصبح قيمة العقار الذي يجب امتلاكه 250 ألف دولار، على ألا يتم بيعه قبل 3سنوات من شرائه.

كما أصبح بإمكان من يودع أو يستثمر بقيمة 500 ألف دولار فقط، أو يوظف 50 مواطنا تركيا لديه، أن يحصل على الجنسية خلال مدة لا تتجاوز 3 أشهر من تقديم الطلب.

وفي خطوة أخرى، ذكرت وكالة “الأناضول”، أن “السلطات التركية أعلنت الجمعة عن اجراء تعديل على نص القانون فأصبحت تشمل حتى العقارات “قيد الإنشاء” او غير المكتملة”، وذلك بعد أن كانت تشترط اكتمال العقار المملوك لتقدم بطلب الحصول على الجنسية”.

وبلغ عدد الشركات السورية التي تم إنشاؤها في تركيا 937 شركة مرخصة، بين شهري كانون الثاني وتموز من العام الحالي، وقام السوريون بإنشاء ما يقارب 6579 منشأة مرخصة في تركيا منذ عام 2011.وحوالي 10 الاف منشأة غير مرخصة، ووفروا أكثر من 100 ألف فرصة عمل.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى