اقتصاد

التجاري يصدر معدلات الفائدة على الودائع بالعملات الأجنبية

أصدر المصرف التجاري السوري المعدلات الجديدة للفوائد المطبقة على الودائع بالعملات الأجنبية محدداً بدء العمل بالأرقام الجديدة في الرابع من الشهر الجاري.

وحدد المصرف الحد الأدنى للوديعة الجديدة بمبلغ 3 آلاف دولار أو ما يعادلها، بحسب ما نقلته صحيفة “الثورة” الرسمية.

و أوضح التجاري أن معدلات الفوائد المقررة لمدة شهر تطبق على الودائع القديمة والتي تجدد تلقائياً، مع تطبيقها على الودائع الجديدة لمدة شهر أيضاً.

وبيّن التجاري أنه سيمنح فائدة تفضيلية لمن لديهم ودائع بمبلغ يفوق 3 ملايين دولار أو ما يعادلها من العملات الأخرى، بشرط أن لا تتجاوز الزيادة في سعر الفائدة التفضيلية الممنوحة عن سعر الفائدة المعتمدة كحد أقصى نصف درجة مئوية أو ما يعادل نسبة0.5%.

أما نسبة الفائدة على الوديعة لمدة 30 يوماً بلغت 2.35% بالدولار و0.74% للجنيه الاسترليني، ونسبة الفائدة على الوديعة لمدة ثلاثة أشهر 3% للدولار و0.89% للجنيه الاسترليني.

وبلغت نسبة الفائدة المقررة على الوديعة لمدة ستة أشهر 3.39% للدولار 0.17% لليورو لترتفع النسبة إلى 1% للجنيه الاسترليني.
كما بلغت نسبة الفائدة على الوديعة لمدة تسعة أشهر 3.52% للدولار مقابل 0.47% لليورو و1.07% للجنيه الاسترليني، اما الفائدة على الوديعة لمدة 12 عشر شهراً فتصل للدولار إلى 3.92% مقابل 0.78% لليورو و1.14% للجنيه الاسترليني.‏

وأعلن المصرف عن أنواع الحسابات المصرفية المتوفرة لديه وأسعار الفائدة المستحقة عليها والتي تشمل الودائع تحت الطلب، “الحساب الجاري الدائن” وودائع التوفير والودائع لأجل “بالليرة السورية”.

وبالنسبة لحساب التوفير تبلغ نسبة الفائدة المطبقة عليه 8% على أن لا يقل الحد الأدنى للوديعة عن ألفي ليرة وألا يتجاوز حدها الأقصى 5 ملايين ليرة.

وتبلغ نسبة الفائدة على حساب توفير الأطفال 8%، بالتوازي مع تحديد نسبة الفائدة على الودائع لأجل والتي يجب ألا يقل حدها الأدنى عن 100 ألف ليرة.

فتبلغ نسبة الفائدة على إحداها الممتدة بين شهر إلى ثلاثة أشهر 7% ونسبة الفائدة على الوديعة للأجل المتراوح بين 6 إلى 9 أشهر 8% أما الوديعة لأجل سنة فتبلغ نسبة الفائدة عليها 10% لترتفع النسبة إلى 11% في حالة الوديعة لأجل سنتين.‏

ووضع التجاري جملة من الاشتراطات، منها عدم احتساب أية فائدة على الحسابات الجارية الدائنة أو الودائع تحت الطلب بالليرة، وعدم جواز فتح أكثر من حساب توفير بالليرة للمتعامل الواحد على مستوى المصرف الواحد، وعدم جواز فرض أية قيود أو عمولات على عمليات السحب والإيداع على حسابات ودائع التوفير.‏

وأشار التجاري إلى أن احتساب الفوائد يبدأ اعتباراً من تاريخ يوم العمل التالي لتاريخ فتح الوديعة.‏

يذكر أن المصرف التجاري كان حدد في نشرة أسعار الصرف المعتمدة لديه الحد الأدنى لسعر العملات الأجنبية الدولار الأمريكي بمبلغ 434 ليرة و491.27 ليرة لليورو و6.49 ليرات للروبل و63.22 ليرة لليوان الصيني.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق