محليات

مسؤول: “رعاة الأغنام ” يعتدون على الخطوط الرئيسية لضخ المياه في صلخد

قال رئيس وحدة مياه صلخد أنور الزغير إن “مسلسل الاعتداء على خطوط الضخ الرئيسية الواصلة من آبار خازمة إلى جميع قرى منطقة صلخد مازال مستمر، حيث يعتدي عليها الرعاة في المنطقة بحجة سقي أغنامهم، وكذلك الصيادون في المنطقة”.

وأوضح الزغير أن “آخر تلك الاعتداءات طالت خط الضخ الرئيسي الواصل من بلدة عرمان إلى قرية أبو زريق وخط خازمة – المجدل– عرمان” بحسب صحيفة “الوطن” شبه الرسمية.

وأضاف الزغير” أنه جرى كسر الوصلة في خط خازمة – المجدل وفتح التنفيسة على خط أبو زريق– عرمان ما تسبب بفقدان مئات الأمتار المكعبة من مياه الشرب خلال الأسبوع الماضي”.

ولفت الزغير إلى أن “هذه الأمور ألحقت ضرراً بتلك الخطوط، وأضافت تكاليف جديدة إلى عمليات الصيانة لمؤسسة المياه بغية إعادتها للخدمة والحيلولة دون حرمان الأهالي من مياه الشرب، نظراً لاعتمادها بشكل رئيسي على تلك الآبار للحصول على مياه الشرب”.

وأضاف الزغير “كما تم العبث بالخزان الواقع على طريق قرية أبو زريق وسرقة السلالم وكسر السكر الرئيسي للخزان المسؤول عن الضخ وخلع الباب الحديدي”.

وبين الزغير أن “هذه الاعتداءات على خطوط الضخ لآبار خازمة تجري في أراضي زراعية بعيدة عن قرى وبلدات المنطقة، مناشداً الأهالي التعاون مع المؤسسة لحماية تلك الخطوط والآبار لأنها المصدر الأساسي لإرواء المنطقة”.

وأوضح أن “مشروع آبار خازمة يحتوي تسعة آبار، يروي قرى شعف- الحريسة- الهويا-المجدل– عرمان– ملح- قيصما- بهم– تل اللوز– طللين– بوزريق– خازمة إضافة إلى دعم مياه قريتي سهوة الخضر ومياماس والفائض منها يتم تحويله إلى مدينة صلخد التي يتم تزويدها بمياه الشرب عن طريق آبار مثلث بكا إضافة إلى بئر تل اسبار”.

وأردف الزغير أن “مؤسسة المياه شارفت على الانتهاء من تجهيز مشروع آبار مثلث عوس-تحولا-امتان وهو مشروع متكامل يحوي خزانات وخطوط مياه ومحطات ضخ وسيكون في الخدمة في العام القادم 2019 لإرواء بلدات وقرى منطقة صلخد إضافة إلى مشروع آبار العليقة وسيكون رافدا لمدينة صلخد”.

يذكر أن العديد من المشروعات المركزية التي كانت تؤمن مياه الشرب لمدينة السويداء وريفها خرجت عن الخدمة نتيجة الأعمال الإرهابية التي طالت المحافظة، وأهم هذه المشروعات مشروع (المزيريب وآبار الرشيدة وآبار خربا وبعض الآبار المتفرقة في الثعلة والأصلحة والدياثة).

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى