كاسة شاي

“تمكين ذوي الإعاقة وتحقيق المساواة” .. شعار الاحتفال العالمي بيوم ذوي الإعاقة

احتفلت الأمم المتحدة الاثنين 3 كانون الأول باليوم العالمي “لذوي الإعاقة”، تحت شعار لهذا العام “تمكين الأشخاص ذوي الإعاقة وضمان تحقيق الدمج والمساواة في المجتمع”.

وأقيم في مقر الأمم المتحدة مجموعة من العفاليات والنشاطات للدول الأعضاء، ومختلف كيانات الأمم المتحدة مع جزء من منظات المجتمع المدني، سعياً لتخفيف هم الفئة ضمان تحقيق نتائج لهم كجزء من رؤية المنظمة الدولية 2030 لتحقيق التنمية المستدامة.

وجاء في موقع الأمم المتحدة أنه “يمكن للإشخاص ذوي الإعاق تسريع العملية الرامية إلى تحقيق تنمية مستدامة شاملة وتعزيز مجتمعات مرنة للجميع، و خاصة في سياقات العمل الإنساني والتنمية الحضرية وخفض مخاطر الكوارث”.

وتابع البيان “ينبغي للحكومات والأشخاص ذوي الإعاقة والمنظمات التي تمثلهم، فضلا عن المؤسسات الأكاديمية والقطاع الخاص، أن تعمل جميعا بروح الفريق الواحد لتحقيق تلك التنمية”.

ويصل عدد ذوي الإعاقة حول العالم إلى مليار شخص، أما في سوريا فيبلغ عددهم 2.8 مليون شخصا، وفقاً لتقرير الأمم المتحدة لسنة 2016.

الجدير بالذكر أنه سنة 2008 وقعت 24 دولة على اتفاقية أخرجتها الأمم المتحدة لتحويل مصطلح “ذوي الاحتياجات الخاصة” إلى “ذوي الإعاقة” شاملاً ” كـل مـن يعـاني من عاهات طويلة الأجل بدنيـة أو عقليـة أو ذهنيـة أو حـسية، تمنعه مـن المـشاركة بـصورة كاملة وفعالة في المجتمع على قدم المساواة مع الآخرين”.

يشار إلى أن أول احتفال دولي للأشخاص ذوي الإعاقة أعلن سنة 1992، بموجب قرار من الجمعية العامة للامم المتحدة.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق