محليات

تحذيرات جديدة من فيضان نهر الخابور في الحسكة

جددت مديرية الموارد المائية بالحسكة الأحد دعوتها للمواطنين بأخذ الحيطة والحذر من فيضان نهر الخابور نتيجة فيضان عدد من الأنهار والروافد المغذية له جراء الأمطار الغزيرة التي شهدتها المحافظة.

وقال مدير الموارد المائية في الحسكة في تصريح لتلفزيون الخبر ” نحذر جميع القاطنين بالقرب من سرير نهر الخابور في بلدات تل تمر و الريف الغربي و حي المريديان بمدينة الحسكة وصولاً إلى سد الباسل جنوب الحسكة بأخذ الحيطة خصوصا مساء الأحد نتيجة ارتفاع منسوب و فيضان النهر”.

أكد المهندس عبد الرزاق العواك أن ” روافد نهر الخابور في منطقة رأس العين زادت مستويات المياه فيها بشكل كبير وبنسب لم تشهدها منذ عشر سنوات نتيجة الأمطار الغزيرة والسيول خصوصاً تدفق نهر تل حلف الذي وصل إلى 10 م3/ثا ” .

وتابع العواك ” بينما وصل تدفق نهر الجرجب إلى 80 م3 /ثا ونهر الزركان 10 م/ثا وهذه الأنهار و الروافد جميعها تصب في نهر الخابور الذي بلغ مستوى المياه فيه مساء السبت الى 75 م3 في مدينة الحسكة و في بلدة تل تمر 50 م3 ” .

وأوضح العواك أن ” نسب تدفق المياه في نهر جغجغ بلغت في مدينة الحسكة 50 مترا مكعبا بالثانية وفي مدينة القامشلي 8 أمتار ” .

من جهة ثانية بين العواك أنه ” نتيجة فيضان نهر الخابور وتشكل السيول وجريان الأودية زادت كميات المياه المخزنة في سد الباسل جنوب الحسكة خلال 24 ساعة الماضية بمعدل 12 مليون ونصف م3 ليصبح إجمالي تخزين المياه فيه 146.500 مليون م3 يقابله 63 مليون م3 في نفس الفترة من العام الماضي .

“كما بلغ مجموع تخازين المياه في جميع السدود 176 مليون ونصف م3 يقابله 90 مليون م 3 للفترة ذاتها من العام الماضي، لافتا إلى أن مستويات تخزين المياه في سد الباسل مستمرة نتيجة استمرار فيضان نهر الخابور الذي يصب فيه ” بحسب العواك .

من جانبه، مدير الزراعة و الإصلاح الزراعي في محافظة الحسكة المهندس عامر سلو حسن لم يخفي تخوفه لتلفزيون الخبر بسبب غزارة الإمطار.

مبينا أنها “تؤدي لجرف الأراضي رغم تفاؤله فيها على الإنتاج، يضاف إليها المناخ الدافئ ، والذي يساعد على انتشار بعض أنواع الديدان في الأراضي الزراعية وهو ما سجلته المناطق الشمالية من المحافظة ” .

وتابع حسن ” أن المناخ الدافئ و الأمطار الغزيرة تؤدي أيضاً إلى انتشار بعض الامراض و الاصابات الفطرية للمحاصيل الزراعية، و الذي لا نتمنى حدوثه هذا العام “.

يشار إلى أن الأمطار الغزيرة التي شهدتها المحافظة أدت إلى فيضان الأنهر وتشكل السيول وجريان جميع الأودية بالمحافظة ما تسبب بإلحاق الأضرار بممتلكات المواطنين في عدد من المدن و المناطق في المحافظة وانقطاع و انهيار عدد من الطرق و الجسور .

عطية العطية – تلفزيون الخبر – الحسكة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى