علوم وتكنولوجيا

2018 .. رابع أشد الأعوام حرارة منذ بدء الدراسات

قالت المنظمة العالمية للأرصاد الجوية WMO) ) التابعة للأمم المتحدة إن درجات الحرارة العالمية في عام 2018 رابع أعلى معدل على الإطلاق، مؤكدة على الحاجة الملحة إلى اتخاذ إجراءات للحد من ارتفاع حرارة الكوكب.

وأوضحت المنظمة في تقرير نشرته على موقعها الإلكتروني، صدر قبيل انعقاد قمة المناخ في بولندا، أن 20 سنة من أحر الأعوام المسجلة كانت في السنوات 22 الماضية.

ولفتت المنظمة الدولية إلى أن درجات الحرارة قد ترتفع بمقدار ثلاث إلى خمس درجات بحلول نهاية القرن إذا استمر التوجه الحالي.

وتقدر الدراسة أن متوسط درجات الحرارة حول العالم خلال الشهور العشرة الأولى من عام 2018 ارتفع بما يصل إلى 1.1 درجة مئوية عن مستويات ما قبل الثورة الصناعية.

وأضافت المنظمة أنه من العلامات الأخرى التي تكشف عن تغير المناخ، ارتفاع مستوى سطح البحر، واحترار المحيطات وتحمضها، وانصهار الجليد البحري والأنهار الجليدية.

وأشارت الدراسة إلى أن هذا هو رابع أعلى متوسط عالمي لدرجة الحرارة منذ بدء هذه الدراسات في عام 1850.

وأوضح تقرير المنظمة أن عام 2018 بدأ بحدوث ضعيف لظاهرة النينو، والذي استمر حتى آذار، ولكن بحلول شهر تشرين الأول، كانت درجات حرارة سطح البحر في منطقة شرق المحيط الهادئ الاستوائية تظهر علامات على العودة إلى ظروف ظاهرة النينيو.

وحذر التقرير من أنه إذا تطورت ظاهرة النينيو، فمن المرجح أن يكون 2019 أكثر دفئا من عام 2018.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق