تعليم

التربية تحدد شروط وسائط نقل المؤسسات التعليمية الخاصة بالتلاميذ

أصدرت وزارة التربية الشروط الواجب توافرها في وسائط النقل الخاصة بالمؤسسات التعليمية حرصاً على سلامة الطلبة.

وأكدت الوزارة على ضرورة ” وضع لافتة على المركبة من الأمام والخلف بقياس لا يقل عن 70 سنتيمتراً يكتب عليها عبارة (انتبه.. خاص بنقل الطلاب.. توقف متكرر..) وأن تكون المقاعد مغطاة بالإسفنج وخالية من البروزات والنتوءات التي تسبب أذى للطالب”، بحسب “سانا”.

واشترطت التربية ” تزويد المركبة بحقيبة إسعاف أولية وجهاز إطفاء حريق والأدوات المساعدة على سلامة المركبة، مؤكدة على ضرورة أن تكون وسائط النقل نظيفة من الداخل والخارج وخالية من أي عبارات أو صور غير تربوية وأن يتناسب عدد الطلبة المنقولين مع عدد المقاعد”.

وحددت الوزارة الشروط المتعلقة بالسائق أهمها” حمله إجازة سوق عمومي فئة (د) ولديه خبرة لا تقل عن خمس سنوات وأن يكون حسن السلوك والسيرة، وإبرازه سجلاً عدلياً حديثاً بأنه غير محكوم، وتقريراً طبياً حديثاً مصدقاً أصولاً بأنه لائق صحياً، ويتراوح عمره بين 30 إلى 50 سنة”.

وبينت الوزارة الشروط الواجب توافرها بمشرفة الباص منها “ضرورة أن تكون حاصلة على الشهادة الثانوية على الأقل وحسنة السيرة والسلوك، وتجيد معاملة الأطفال وأن ترافق الأطفال والتلاميذ أثناء النقل وتساعدهم أثناء صعودهم ونزولهم من المركبة وتحميهم من أي أذى”.

وأشارت إلى التزام المشرفة “بارتداء اللباس الموحد الخاص بالمشرفات، وأن ترفع تقريراً يومياً لإدارة المؤسسة التعليمية يتضمن ساعة انطلاق المركبة ووصولها، وجدولاً بأسماء الحضور والغياب للطلبة ومدة التأخير إن حصلت، ومراقبة سلوك السائق ومنعه من تجاوز السرعة المحددة للمركبة واستخدام الفيديوهات وأشرطة التسجيل”.

وشددت الوزارة على “عدم السماح بنقل أي طفل أو تلميذ أو طالب بوسائط نقل جماعية إلا عن طريقها بعد الحصول على موافقة مديرية التربية والإشراف المباشر من قبل إدارة المؤسسة ومسؤول النقل والمدير المندب في حال وجوده”.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى