سياسة

تركيا “منزعجة” من نقاط المراقبة الأمريكية وتواصل العمل مع روسيا بشأن إدلب

اعتبر وزير الدفاع التركي خلوصي أكار أن “قرار واشنطن نصب نقاط مراقبة شمالي سوريا سيزيد الوضع تعقيداً”، مؤكدا أن “قوات بلاده ستتخذ التدابير اللازمة لصد أي تهديد قد يأتي من خارج الحدود”.

ولفت إلى أن “تركيا أبلغت واشنطن مراراً بانزعاجها من مسألة نقاط المراقبة”، وأضاف: “أبلغنا نظراءنا العسكريين والمدنيين الأمريكيين مراراً عن انزعاجنا من مسألة نقاط المراقبة شمالي سوريا”، بحسب “الأناضول”.

وأكد أكار على جوهزية القوات التركية العالية، مشيرا إلى أنها “ستتخذ التدابير اللازمة ضد أي مخاطر أو تهديدات قد تأتي من خارج حدود بلادها”.

من جهةٍ أخرى، لفتت الوكالة، إلى أن “وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو، والتركي خلوصي أكار اتفقا خلال مكالمة هاتفية السبت، 24 تشرين الثاني، على “مواصلة العمل المشترك من أجل تحقيق السلام واستمراره في إدلب وتل رفعت شمالي سوريا”.

وذكرت مصادر في وزارة الدفاع التركية “أن الوزيرين حددا التدابير الفنية والتكتيكية الواجب اتخاذها ميدانياً”، كما تباحث الطرفان في قضايا تتعلق بالأمن الإقليمي، في إطار الاتفاق الموقع في مدينة سوتشي الروسية بين البلدين حول سوريا.

وكان وزير الخارجية التركي مولود أوغلو دعا الولايات المتحدة الجمعة إلى تطبيق خريطة الطريق المتعلقة بمنبح السورية حتى نهاية العام الحالي.

وأشار أوغلو إلى أن “تطبيق خريطة الطريق شرقي نهر الفرات سوف يفضي إلى إخراج “وحدات حماية الشعب” الكردية من المدن الواقعة هناك.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى