سياسة

المبعوث الأمريكي الخاص إلى سوريا: الشعب السوري يقرر من يحكمه

صرح المبعوث الأمريكي الخاص لشؤون سوريا جيمس جيفري، بأن ” بلاده لا تهدف إلى تغيير القيادة و”النظام” في دمشق، وأنه على الشعب السوري أن يقرر من يحكمه ” .

وقال جيفري في حديث لوكالة “نوفوستي” وصحيفة “كوميرسانت” الروسيتين، “إننا نعتقد أنه لن تكون لبلادنا علاقات جيدة مع الرئيس بشار الأسد أبداً، لكن مع ذلك نحن متمسكون بعملية سياسية تتحقق بالتعاون مع الشعب السوري ومن قبل الشعب السوري نفسه”.

وأضاف أنه “على الشعب السوري أن يقرر من يحكمه وأي حكومة ستكون لديه”.

وأشار إلى “قائمة طويلة” لما تعتبره الولايات المتحدة غير مقبول في أداء الحكومة السورية وما “يجب أن يتغير لدى التوصل إلى السلام الحقيقي والتسوية الحقيقية للخلافات مع المجتمع الدولي”.

ومن جهة ثانية أعلن “جيفري”، أن الولايات المتحدة لن تخفف عقوباتها على إيران مقابل انسحاب الأخيرة من سوريا.

وقال “جيفري” إن العقوبات الأمريكية ضدّ إيران لا تتعلق بسوريا، بل هي ناتجة عن “قلق واشنطن بشأن ملف إيران النووي ونشاطاتها في المنطقة”.

وأضاف: “ندعو روسيا للضغط على الحكومة السورية وإيران لسحب قوات طهران من كل الأراضي السورية بموجب القرار القاضي بانسحاب كافة القوات الأجنبية باستثناء روسيا والعودة إلى وضع ما قبل 2011”.

يشار إلى أن واشنطن أعلنت سابقا على لسان مبعوثها إلى سوريا جيمس جيفري عن حرص بلاده على عدم طرح رحيل الرئيس بشار الأسد في التصريحات الرسمية والمفاوضات مع الدول الأخرى شرطا للتسوية في سوريا.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى