سياسة

واشنطن تنشئ “نقاط مراقبة” على الحدود السورية التركية

أعلنت وزارة الدفاع الأمريكية أنها بدأت في إنشاء مواقع “مراقبة” على امتداد أجزاء من الحدود بين تركيا وسوريا.

وزعم وزير الدفاع الأمريكي، جيم ماتيس “أن إنشاء المواقع يهدف إلى التركيز على هزيمة تنظيم “داعش” في سوريا، مضيفًا أن تلك المواقع لن تتطلب إرسال مزيد من القوات الأمريكية، وفق ما نقلت وكالة “رويترز”.

ويبلغ عدد المقاتلين الأمريكيين في الأراضي السورية نحو ألفي جندي، وفق ما تقول وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون).

وقال ماتيس “ننشئ مواقع المراقبة في عدد من النقاط على امتداد الحدود السورية، حدود سوريا الشمالية، لأننا نريد أن نكون الطرف الذي ينبه الأتراك ويحذرهم إذا رأينا شيئًا قادمًا من خارج إحدى مناطق عملياتنا”.

وأضاف الوزير الأمريكي أن الهدف هو “ضمان التركيز على القتال ضد التنظيم”، وأن بلاده قادرة على “سحق ما تبقى جغرافيًا من الخلافة”.

وعبرت تركيا مرارًا عن غضبها من دعم واشنطن لـ”وحدات الحماية الكردية” والتي تعتبرها أنقرة امتدادًا لـ”حزب العمال الكردستاني” والذي تصنفه إرهابيًا.

وتشكو الولايات المتحدة من أن التوتر بين تركيا و”قسد”، التي تنضوي تحتها “الوحدات”، يعرقل في بعض الأحيان إحراز تقدم في القتال ضد تنظيم “داعش”.

وفي مطلع الشهر الحالي، استهدف الجيش التركي عدة مرات مناطق تابعة لـ”قسد” ومحيط عين العرب بالمدفعية الثقيلة، ما أدى إلى مقتل سبعة عناصر من “قسد” وثمانية مدنيين وإصابة 13 شخصًا آخرين، وفق ما أعلنته مواقع تابعة لـ”قسد”.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى