اقتصاد

إنشاء مجمعات صناعية متكاملة في حلب ودمشق

قال مدير عام المؤسسة العامة للصناعات النسيجية نضال عبد الفتاح، إن المؤسسة تعمل على إقامة مجمعين صناعيين متكاملين الأول في مدينة حلب على أرض شركتي السورية والشهباء، أما المجمع الصناعي الثاني في مدينة عدرا الصناعية.

وأوضح عبد الفتاح “أن هذه الإجراءات تأتي ضمن رؤية المؤسسة للمرحلة القادمة، لإقامة مجمعات صناعية نسيجية متكاملة تبدأ مرحلة الإنتاج فيها بإنتاج الغزول وتنتهي بالألبسة الجاهزة وذلك بهدف الاستفادة من أعلى قيمة مضافة”.

وأضاف عبد الفتاح بحسب صحيفة “الثورة” الرسمية، ” نقوم بإعداد دراسة جدوى اقتصادية لإقامة مجمع حلب بتكلفة تقديرية تصل إلى 135 مليون دولار و2000 عامل من كل الاختصاصات”.

وأكمل عبد الفتاح ” تم مراسلة إدارة مدينة عدرا لحجز مساحة 500 دونم لإقامة هذا المجمع الصناعي منها 170 دونم للشركة الخماسية وتسعى المؤسسة للإسراع في تأمين المساحة المطلوبة تمهيداً للبدء بإجراءات التوزيع لصالح الشركات وحسب الاختصاصات”.‏

وأشار عبد الفتاح إلى أن “مؤسسة الصناعات النسيجية تعمل على إدخال عمالة جديدة وصل عددها إلى أكثر من 2000عامل في عام 2018، توزعوا على الشركات، وتعمل أيضاً لمعالجة أوضاع أكثر من 3000 عامل من خلال نقلهم أو ندبهم إلى الشركات التابعة والجهات العامة الأخرى”.

ونوه عبد الفتاح إلى “اعتماد المؤسسة آليات جديدة لحث العمال على زيادة الإنتاجية من خلال منحهم حوافز إنتاجية شهرية مرتبطة مباشرة بالإنتاج الفعلي المحقق وبما يشجع على زيادة الإنتاج”.

ولفت إلى “ضرورة إعادة النظر بأسعار المواد الأولية واحتساب التكاليف المعيارية عند احتساب التكاليف الإنتاجية لكل منتج واحتساب أسعار المبيع وفق الأسعار العالمية”.‏

وذكر عبد الفتاح أن المؤسسة تعدّ دفاتر الشروط الفنية للإعلان عن تنفيذ المشاريع الاستثمارية لعام 2019 والمتضمنة مشروع نول سجاد السويداء، ومشروع تطوير خطوط إنتاج شركة نسيج اللاذقية لإنتاج الجينز بطاقة 10 ملايين متر سنوياً.‏

يذكر أن حجم الأضرار المباشرة وغير المباشرة التي تعرّضت لها المؤسسة العامة للصناعات النسيجية خلال فترة الحرب بلغ 203 مليار ليرة.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى