فلاش

المكب “العريق” معاناة مستمرة لأهالي قرى في مصياف منذ 15 عاما

أشتكى أهالي قرى السويدة وربعو والمنبوع ومزرعة عين البطم التابعة لمدينة مصياف، بريف حماة الغربي، من وجود مكب للنفايات قرب أراضيهم الزراعية، موجود منذ مدة طويلة.

وقال رئيس الجمعية الفلاحية محمد حزوري، ضمن برنامج المختار الذي يبث عبر “المدينة fm” وتلفزيون الخبر، إن “الفلاحين طالبوا عدة مرات بنقل المكب، وإيجاد مكان بديل له أو أي حلول أخرى، ورفعوا العديد من الكتب لعدة جهات معنية، ولم تلقى تجاوب”.

وأضاف حزوري أن “المشكلة موجودة منذ 15 سنة”، موضح أن “هذا المكب يسبب تلوثا كبيرا بالبيئة المحيطة، ويتسبب أيضاً بحرائق في الأراضي الزراعية، وهي تزداد يوماً بعد يوم”.

وأشار حزوري إلى أن “المكب موجود ضمن أراضي ذات ملكية خاصة، وليس ملكية عامة للدولة، والعديد من المزارعين هجروا أرضهم بسبب الروائح الكريهة والحشرات التي تتجمع بسبب المكب، والعديد من المحاصيل تلفت ولم يتم تعويض المزارعين”.

من جهته، قال رئيس مجلس مدينة مصياف، سامي بصل، ضمن برنامج المختار أيضاً، إن “المشكلة موجودة منذ 10 سنوات، وسبب التأخير هو عدم وجود بديل، إضافة إلى ظروف الأزمة التي مرت بها المنطقة، وحالياً يوجد مكب بديل وهو في المراحل الأخيرة من عملية البناء”.

وأضاف بصل أن “المكب الجديد قيد الإنشاء من قبل المؤسسة العامة للإنشاءات العسكرية، ولا توجد معلومات دقيقة عن موعد انتهاء تنفيذ مشروع المكب”، مكررا “ولكنه في المراحل الأخيرة”.

وحول هذه النقطة، قال حزوري “نحن قدمنا حلا بديلا للجهات المعنية، وحددنا موقع مناسب لمكب بديل في أرض ذات ملكية عامة، ولكن لم نلقى أي تجاوب من الجهات المعنية”.

يذكر أن مدينة مصياف سجلت مؤخراً عدة حالات تلوث، خصوصاً في المياه، وأدت لإصابة مواطنين بالتسمم.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى