اقتصاد

80 ألف طن قمح روسي تصل إلى مرفأي اللاذقية وطرطوس

بينت مؤسسة التجارة وتصنيع الحبوب أن 4 بواخر محملة بالقمح (الطري) الروسي المنشأ، بدأت تصل تباعاً إلى كل من مرفأي اللاذقية وطرطوس مع بداية الأسبوع الحالي وحتى نهايته.

وأوضح مدير عام مؤسسة تجارة وتصنيع الحبوب يوسف قاسم أن “عملية تفريغ البواخر ال 4 المحملة بكمية 80 ألف طن قمح، ستتم بشكل يومي وبمعدل 5 آلاف طن يومياً وذلك تبعاً لعوامل الطقس”، بحسب صحيفة “الثورة” الرسمية.

وأضاف قاسم “يوجد 3 بواخر محملة بـ75 ألف طن قمح روسي يمكن أن تصل إلى المرافئ خلال الأسبوع القادم”، مبينا أن “المؤسسة استوردت منذ بداية العام وحتى تاريخه ما يعادل 2.250مليون طن قمح وأن 95% من الكميات المستوردة هي أقماح روسية المنشأ”.

وقال قاسم “تعتبر مادة القمح من المواد الأساسية والمدعومة من قبل الدولة”، منوهاً إلى أن” الأمطار التي هطلت خلال اليومين الماضيين، هي أمطار مبشرة لمحصول القمح”.

ولفت قاسم إلى أن “جميع الأقماح المستوردة يتم العمل على فحصها في مخبر وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك، للتأكد من صلاحيتها قبل تفريغها من الباخرة، بعد أخذ عينات منها وتحليلها، للتأكد من صلاحيتها، من خلال عملية الحجر الصحي النباتي لما يخص الآفات النباتية”.

وأردف قاسم “بعد تفريغ البواخر يجري العمل على توزيع المادة إلى مختلف المحافظات وفق خطة تضعها المؤسسة بغرض تأمين حاجة كل محافظة من المادة”.

يذكر أن الحكومة السورية صرحت سابقا، عن نيتها لاستيراد نحو 1.5 مليون طن من القمح، معظمها من القمح الروسي، حيث أن معدل إنتاج القمح في سوريا بلغ أدنى مستوياته منذ 29 عامًا، فلم يتجاوز الإنتاج هذا العام 1.2 ميلون طن، أي ثلثي إنتاج عام 2017.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى