علوم وتكنولوجيا

بعد انتشار مخاوف أمنية من “واتساب”.. ثلاثة بدائل أكثر أماناً

انتشرت مخاوف جديدة لمستخدمي تطبيق “واتساب” للمحادثات الالكترونية، على خصوصياتهم، بعد اكتشاف ثغرة أمنية من قبل شركة “شيك بوينت” .

وذكر موقع “البوابة العربية للأخبار التقنية” أن “مواقع تكنولوجية متخصصة اقترحت ثلاثة تطبيقات تعتبرها آمنة، ويمكن لمن يريدون هجر واتساب الاعتماد عليها، وهي، تطبيق “سيجنال”، وتطبيق “هايك”، وتطبيق “تيليغرام”.

ويعد تطبيق “سيجنال” الأكثر أماناً بين جميع تطبيقات التراسل الأخرى، حيث تعود ملكيته إلى “منظمة البرمجيات” واحتوائه على بروتوكول “Signal Protocol” يستخدم لتشفير المكالمات والمراسلات بين الطرفين” وفقاً للمواقع المختصة.

وطرح تطبيق “هايك” كبديل ثانٍ بعد اكتسابه شهرة واسعة خاصة بميزة حماية الخصوصية، فيمكن التطبيق من إخفاء المحادثة بكلمة مرور، كما لا يتيح لأي شخص إرسال رسالة للمستخدم، إلا إذا كان رقمه مسجلًا في جهات الاتصال.

كما يتمتع التطبيق بميزة أخرى وهي احتواؤه على وضع عدم الاتصال، فإذا أرسل أحدهم رسالة تظهر كأنها لم تصل حتى يتيح المستخدم وصولها إلى الدردشة.

ويتميز تطبيق “تيليغرام” بالمزامنة الفورية للرسائل على جميع الأجهزة الخاصة بك في نفس الوقت، لتتزامن رسائلك عبر الهواتف الذكية، والأجهزة اللوحية والحواسيب.

ويتيح “تيليغرام” إمكانية إرسال الرسائل، والصور، والمقاطع المرئية، إضافة إلى القنوات حيث يمكنك نشر المحتوى إلى جمهور غير محدود، ويمكن مراسلة جهات الاتصال الخاصة، كذلك الأشخاص باستخدام أسماء مستخدميهم، بالإضافة إلى كل ذلك تتوافر به ميزة المكالمات المشفرة.

الجدير بالذكر أن تطبيق “واتساب” أسس عام 2009، ثم بيع لمالكته الحالية “فيسبوك” عام 2014 بمبلغ وصل إلى 19 مليار دولار أمريكي.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى