تعليم

بعد رسوبهم بامتحان سبر معلومات المتميزين في الصف الأول.. وزير التربية يوافق على شكوى أولياء التلاميذ بالقامشلي

وافق وزير التربية على الشكوى المقدمة من قبل أولياء التلاميذ في مديرية التربية في محافظة الحسكة، التي طالبوا فيها بإعادة اختبار المتميزين لمادة اللغة الانكليزية أو لجميع المواد، والتي نجح في امتحان السبر فيها اثنان فقط من اصل 48 تلميذاً.

وطالب وزير التربية، في قرار وصل لتلفزيون الخبر نسخة منه، المديرية “بالتقيد بتعليمات القيد و القبول وأخذ الموافقة الوزارية في حال وجود أي حالة طارئة، مع استمرار دراسة التلاميذ الخاضعين لاختبار المتميزين في منطقة القامشلي، في الصف الثاني الأساسي للعام الدراسي 2018 – 2019.

كما وجه الوزير مديرية التربية في الحسكة، بتكليف دائرة الرقابة الداخلية في المديرية بالتدقيق، وتحديد المسؤولية في كيفية قبول التلاميذ في الصف الثاني بموجب سبر معلومات في المدارس بشكل مخالف لتعليمات القيد و القبول.

وكان أولياء التلاميذ الذين تقدموا لامتحان سبر المعلومات للصف الأول الابتدائي من أطفال المعلمين، تقدموا باعتراض لوزير التربية يشتكون فيه من توزيع أسئلة الامتحان على أبنائهم بدون أي شرح، خاصة مادة اللغة الانكليزية، وذلك في الامتحان بمدرسة زكي الارسوزي في القامشلي بتاريخ 27-10-2018.

وبينت إحدى المعلمات المشتكيات، لتلفزيون الخبر، أنه “لم يكن هناك مدرس مختص لشرح ما هو المطلوب من السؤال في مادة اللغة الانكليزية، ولذلك لم يستطيعوا أن يكتبوا الإجابات الصحيحة المطلوبة، لذلك طالبنا بإعادة امتحان السبر لمادة اللغة الانكليزية أو جميع المواد، وذلك تفادياً لضياع سنة من عمر التلاميذ”.

وأوضحت المعلمة أن “أبناءهم تقدموا لامتحان السبر بثلاثة مواد، وهي العربي و الرياضيات و الانكليزي، وكانت نسبة التلاميذ الحاصلين على علامة 90 بمادتي العربي والرياضيات 95 %، في حين رسب جميعهم بمادة اللغة الانكليزية، علماً أنهم داوموا في بداية العام الدراسي في الصف الثاني”.

وأضافت المشتكية أن “قرار وزير التربية كان منصفاً للتلاميذ، من حيث قبول جميع التلاميذ، والتوجيه لمديرية التربية بفتح تحقيق بما حدث ومحاسبة المسؤولين عن الخطأ”.

يذكر أن وزارة التربية تجري اختباراً للتلاميذ المتميزين، ومنهم أبناء المعلمين و المعلمات في سن السبع سنوات في الصف الأول، وكل تلميذ ينجح في الاختبار يتم ترشيحه لاستكمال الدراسة في الصف الثاني فوراً.

عطية العطية – تلفزيون الخبر – الحسكة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى