محليات

“متلازمة القدس” .. هل تتحول الزيارة المقدسة إلى اضطراب؟

يبدو أن تاريخ العاصمة الفلسطينية القدس، وقدسيتها الإعتبارية لدى المؤمنين بالديانات الإبراهيمية الثلاث (الإسلامية، المسيحية، اليهودية) أثر على صحة زوارها السياح القادمين من مختلف الخلفيات والبلدان، بعد رصد الحالة طبياً على مدار مئتي عام، حظيت المدينة بمتلازمة خاصة فيها حملت اسم “Jerusalem Syndrome” أو “متلازمة القدس”.

وشخصت ” متلازمة القدس” بمجموعة من الأعراض المرضية الجسدية والنفسية، تحديداً اقتناع الزائر بأنه يملك قدرات إلهية أو نبوية أي أنه “مرسل من الرب”، على هيئة نبي خاصة “المسيح” الذي ولد وصلب في المدينة.

وذكرت “المجلة البريطانية للطب النفسي” أن “آخرون يعتقدون أنهم من الشخصيات المذكورة بالكتب السماوية الثلاث وجاؤوا من عصور، ويكتفي البعض بحالات انهيار وبكاء وصراخ عند زيارة الأماكن المقدسة في المدينة”.

وبحسب المجلة، فإن “أكثر من مئة حالة رصدت سنوياً، يصاب بها غالباً معتنقو الديانة المسيحية القادمون من بلاد أوروبية، فيما تتراوح باقي النسبة بين المسلمين واليهود على مدار 200 عاما”.

وارتبطت بعض الحالات بنواقص نفسية وجسدية سابقة أصيب بها السائح، بينما توجد نسبة منهم تعرضوا للاضطراب النفسي لأول مرة من خلال المتلازمة، لتظهر عليهم حالات أقرب للاكتئاب، وفقاً لما ورد بتقرير المجلة البريطانية.

وتمتد الإصابة على مدار أسابيع احياناً، وغالباً ما تعالج بالابتعاد عن المدينة، أو في حال الاصابات الجسدية، تتم معالجتهم قبل السفر.

وأصيب بعض العرب والفلسطينيين المقيمين خارج البلاد، وزاروا القدس لأول مرة بأعراض مشابهة، مما تطلبهم عدة أيام لاستعادة انفسهم.

وذكرت صحف فلسطينية وصهيونية حالات مثل محاربة “الشيطان”، وخوض معارك ضد “قوى الظلام”، وغالباً تحدث هذه الهلوسات داخل المعابد الدينية باختلافها.

وتضم المدينة حوالي 158 كنيسة، و73 مسجداً، و1204 كنسات وفقاً لإحصائية صدرت عام 2000، ومعظم هذه المعابد يحمل رمزية مقدسة لكل دين، حيث تعتبر القدس القبلة الإسلامية الأولى، ويحج المسيحيون إلى كنسية القيامة، بينما يؤمن اليهود أن “قدس الأقداس” هي المكان الأكثر قدسية بالنسبة لهم.

جدير بالذكر أنه ظهرت متلازمات أخرى مرتبطة بمدن عدة منها “متلازمة باريس” التي تصيب الغالبية اليابانية من زوار المدينة، و”متلازمة ستندال” لزوار مدينة فلورانسا، لكن “متلازمة القدس” هي الوحيدة المرتبطة بالاضطرابات الدينية-الروحانية.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى