سياسة

موسكو: تقرير منظمة الأسلحة الكيميائية حول سوريا يناقض اتفاق إنشائها ويثير أسئلة خطيرة

أعلنت روسيا، رفضها لتقرير منظمة “حظر الأسلحة الكيميائية” بشأن سوريا، مشيرة إلى أنه يناقد أحكام اتفاق حظر الأسلحة الكيميائية.

وقالت وزارة الخارجية الروسية إن “التقرير وضع بدون تفويض وفيه انتهاكات متعددة”، مشيرة إلى أنه ينتهك أحكام اتفاق حظر الأسلحة الكيميائية وسياسة الخصوصية للمنظمة، بحسب “سبوتنيك”.

وقالت الخارجية “وفقا للمعلومات المتوفرة سيتم تحديد معايير التفاعل من خلال إبرام مذكرة تفاهم بين منظمة حظر الأسلحة الكيميائية والآلية المحايدة الدولية، لتسهيل التحقيقات في الأشخاص المسؤولين عن أخطر الجرائم بموجب القانون الدولي في سوريا منذ آذار عام 2011”.

وأضاف البيان “حقيقة ظهور هذه الوثيقة ومحتواها يثير عددا من الأسئلة الخطيرة .. من الواضح أنه تم تجميعها بانتهاكات عديدة، وبدون تفويض السلطة المقابلة وبشكل تعسفي من الجانب المؤلف”.

وأشارت الخارجية الروسية إلى أن “المذكرة تنتهك بشكل مباشر أحكام اتفاقية حظر الأسلحة الكيميائية من حيث السرية، وكذلك سياسة السرية الخاصة بالمنظمة، لاتها تقترح تقديم ضمانات للوصول إلى” آلية” للوصول إلى المعلومات ذات الأهمية”.

وتأمل موسكو أن تعيد الأطراف النظر في موقفها بشأن إبرام هذه المذكرة، لأن “محاولات تنفيذها مشحونة بعواقب لا يمكن التنبؤ بها على نزاهة اتفاقية الأسلحة الكيميائية وبناء حوار بناء وعلى أساس الاحترام المتبادل بشأن الأسلحة الكيميائية في الأمم المتحدة”.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى