فلاش

نحو 21 ألف مريض سكري في محافظة اللاذقية في العام 2018

كشفت الدكتورة في شعبة الأمراض السارية والمزمنة في مديرية صحة اللاذقية فاطمة معروف لتلفزيون الخبر أن “عدد مرضى السكري بلغ في العام 2018 نحو 21 ألف مريضا في المحافظة وريفها”.

وأوضحت الدكتورة معروف أن “7 آلاف منهم مريض سكري من النمط الأول، الذي يعتمد على الإنسولين، و 14 ألف مريض سكري نمط ثاني، الذي يعتمد على الخافضات الفموية”.

وصادف 14 من شهر تشرين الثاني الحالي، اليوم العالمي لمرضى السكري، هو يوم عالمي للتوعية من مخاطر داء السكري.

وتم تحديد هذا التاريخ من قبل منظمة الصحة العالمية إحياءاً لذكرى عيد ميلاد “فردريك بانتنغ”، الذي شارك “تشارلز بيست”، في اكتشاف مادة الأنسولين عام 1922، وهي المادة الضرورية لبقاء الكثيرين من مرضى السكري على قيد الحياة.

وقالت الدكتورة معروف لتلفزيون الخبر إنه “مع الأسف أعداد مرضى السكري في محافظة اللاذقية في تزايد، وذلك نتيجة لعدة أسباب أهمها عدم اتباع نظام غذائي سليم و قلة ممارسة الرياضة”.

وبيّنت الدكتورة معروف أن “مديرية الصحة في اللاذقية تزوّد مرضى السكري بالإنسولين والخافضات الفموية مجاناً، عن طريق مراكزها الموزعة في المحافظة، والتي تبلغ 24 مركز مختلفة عيادة قدم سكري، عيادات داخلية، عيادة عينية، إضافة إلى التحاليل المخبرية التي تجرى مجاناً”.

وعن أهم أسباب الإصابة بمرض السكري، قالت الدكتورة معروف إن “أهم أسباب الإصابة بمرض السكري هي البدانة وقلة ممارسة الرياضة، واختلاف نمط الحياة الذي يعتمد على الخمول وتناول الأطعمة الجاهزة”.

وعن الوقاية من مرض السكري، أوضحت الدكتورة معروف أن “الوقاية أفضل من العلاج، لذلك لابد من الانتباه إلى نوعية الطعام وكميته ومدى فائدة هذا الطعام، و مراجعة عيادة طبيب الغدد بشكل مستمر، واتباع النصائح الطبية”.

وأضافت الدكتورة معروف “لابد من اتباع نظام غذائي مناسب يحقق توازن بين السعرات الحرارية الواردة إلى الجسم، والانتباه إلى طبيعة الحياة وزيادة النشاط الفيزيائي وممارسة الرياضة والحفاظ على الوزن القريب إلى الطبيعي، ومراقبة الشخص لنفسه بعد الـ 40 سنة”.

وعن طرق العلاج، بينت الدكتورة معروف أن “علاج مرض السكري يعتمد على توافر الإنسولين و الخافضات الفموية في المراكز الصحة والمستشفيات، وهي إلى الآن متوافرة وموجودة بشكل جيد في المستشفيات التابعة للدولة، فضلا عن الالتزام بتعليمات الطبيب”.

ولفتت الدكتورة فاطمة معروف إلى أن “صحة اللاذقية تعمل باستمرار على زيادة التوعية بمخاطر مرض السكري، عن طريق تنظيم المحاضرات التثقيفية داخل وخارج المراكز الصحية، بالتعاون مع المجتمع المحلي”.

ومرض السكري هو ارتفاع في نسبة السكر بالدم، وينتج عن نقص جزئي أو كلي في هرمون الإنسولين (داء السكري من النمط الأول)، أو عن مقاومة خلايا الجسم له (داء السكري من النمط الثاني).

يذكر أن الطب الحديث قسم مرض السكري إلى ثلاثة أنماط، النمط الأول الذي يصيب الأطفال والبالغين، والنمط الثاني الذي يصيب الأشخاص بعد سن الأربعين، والنمط الثالث هو سكري الحوامل الذي يصيب المرأة الحامل.

سها كامل – تلفزيون الخبر – اللاذقية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى