محليات

الهطولات المطرية تبشر بموسم زراعي جيد في الحسكة

أدت الأمطار الغزيرة التي عمت كافة أنحاء محافظة الحسكة إلى تشكل السيول في الوديان خاصة في الريف الجنوبي لمدينة الحسكة دون تسجيل أضرار بشرية، مبشرة بموسم زراعي جيد. .

وأفادت مصادر محلية بريف الحسكة لتلفزيون الخبر أن ” الأمطار أدت إلى فيضان الوديان بمنطقة دعيبيل والحدادية والمدش وغالبية السيول قادمة من الحدود العراقية ومنطقة الهول في الجهة الشرقية من المحافظة ” .

وأكدت المصادر ” عدم وجود أضرار حتى اللحظة ولا سيما أن غالبية مياه الوديان المتشكلة في المناطق المذكورة تصب في سرير نهر الخابور الذي يتسع لنحو 100 متر مكعب بالثانية وفي حال استمر هطول الأمطار قد تتسبب السيول بقطع الطريق الشرقي الواصل إلى مدينة الشدادي ” .

وانعكست الهطولات المطرية التي شهدتها محافظة الحسكة خلال الأربع والعشرين ساعة الماضية إيجابا على المساحات المزروعة بالمحاصيل الشتوية وحسنت جريان الأنهار ومستوى تخزين السدود السطحية.

وأوضح مدير الموارد المائية في الحسكة المهندس عبدالرزاق العواك لتلفزيون الخبر انه ” نتيجة الأمطار الغزيرة و فيضان نهر الخابور بلغ تخزين سد الباسل ( الجنوبي ) 120 مليون م3 بزيادة 820 ألف م 3 ” .

وتابع العواك أن ” ارتفاع تدفق نهر الجرجب بمنطقة السفح إلى 5 م3 / ثا و الخابور بتل تمر 45 م3/ثا و في الحسكة 4 م 3 / ثا و نهر الزركان في تل تمر إلى 10 م 3 / ثا و الجغجغ في القامشلي 3 م 3 /ثا ” .

وأشار العواك أن ” مجموع تخزين السدود العشرة في محافظة الحسكة بلغ 145 مليون م3 ، حيث بلغت في نفس الفترة من العام الماضي 97 مليون م3 “.

يشار أن الهطولات المطرية خلال الفترة الماضية أدت لزيادة إقبال الفلاحين على زراعة أراضيهم رغم قلة البذار و السماد و المحروقات و غياب التمويل الحكومي بشكل كامل، حيث ارتفع سعر كيلو الشعير الواحد إلى 215 ل.س في الأسواق المحلية و القمح إلى 170 ل.س .

عطية العطية – تلفزيون الخبر – الحسكة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى