محليات

المنطقة الصناعية في أم الزيتون بمحافظة السويداء تنمية اقتصادية واجتماعية وبشرية بانتظار الإنجاز

تحتضن أم الزيتون الواقعة في شمال غرب السويداء أهم المشاريع الحيوية على ساحة المحافظة وهي المنطقة الصناعية التي ينتظر أبناء المحافظة استكمال ما تبقى من تشييدها للمباشرة بأعمالهم للنهوض بالواقع الاقتصادي للمحافظة.

وفي تصريح لتلفزيون الخبر، قال علاء أبو عمار مدير المناطق الصناعية في المحافظة انه ” بلغ عدد المنشآت المخصصة ضمن المنطقة الصناعية ٣٣٠منشأة صناعية ، توزعت على ٤١٠ مقاسم صناعية و٣٨٤ منشأة حرفية توزعت على 450 مقسماً حرفياً و186 مقسم تجاري في القطاعات المفتتحة”.

وأضاف أبو عمار أن ” الأعمال الجديدة تسير بخطى متسارعة حيث تم تنفيذ عدد من المشاريع في حرفية أم الزيتون التي تبلغ مساحته 14,2هكتار بعدد مقاسم 448 مقسم وهي قيد التجهيز للتسليم”.

وبين أبو عمار اأنه ” تم تنفيذ عدد من المشاريع ومنها ( شق وتسوية الطرق ) وتسوية المقاسم وإزالة الكتل الصخرية في القطاعات رقم 1و3و4و5 مع مديرية الخدمات الفنية بكلفة 437 مليون ليرة، و شق وتسوية وتعبيد وتزفيت الطريق الرئيسي شرق غرب مدخل المنطقة الصناعية باتجاه مجادل غربا مع مديرية الخدمات الفنية بكلفة حوالي 105 مليون ليرة سورية “.

وتابع أبو عمار أن ” شق وتسوية الطريق الرئيسي في القطاعات رقم 2و 6 وطريق محطة معالجة الصرف الصحي تم تنفيذه من قبل مؤسسة الإنشاءات العسكرية والشركة العامة للبناء والتعمير بكلفة 75 مليون ليرة سورية “.

وتابع أبو عمار أنه ” تم تنفيذ مشاريع حفر وتجريب بئري مياه وتشييد خزاني مياه سعة 60م مكعب وتنفيذ شبكة المياه ، واستكمال أعمال تجهيز البئرين والخزانين مع مؤسسة المياه ومؤسسة تنفيذ الإنشاءات العسكرية والشركة العامة للبناء والتعمير بكلفة ٢٢٠مليون ل. س والتعاقد مع مؤسسة الإسكان ومؤسسة الإنشاءات لربط خطوط الشبكة إلى المقاسم بكلفة 6مليون “.

وفيما يخص مشاريع الصرف الصحي بين أبو عمار ” انه تم تنفيذ أعمال شبكة الصرف الصحي مع مؤسسة تنفيذ الإنشاءات العسكرية والشركة العامة للبناء والتعمير بكلفة 850 مليون ل. س والتعاقد مع جامعة دمشق لتنفيذ دراسة محطة معالجة الصرف الصحي بقيمة 25 مليون ل. س ، علماً أن “الكلفة التقديرية للمحطة حوالي 2 مليار ليرة سورية “.

و في جانب مشاريع الكهرباء شرح أبو عمار أنه ” تم تنفيذ خط الدارة المزدوجة للتوتر المتوسط 10 ميغا فولط بدءاً من محطة شهبا وبناء وتجهيز 4 مراكز تحويل كهربائية 1000 ك.ف.أ وتأمين أبراج شبكة التوتر المنخفض مع شركة الكهرباء بكلفة حوالي ٨٠مليون “.

كما تم ” تنفيذ شبكة التوتر المتوسط المغذية للمنشآت داخل القطاعات 1و 2و 3و 4و 5 بتكلفة 85 مليون ل. س تحويل 100 مليون إلى المؤسسة العامة لنقل الكهرباء للبدء بتنفيذ محطة تحويل كهربائية 66/20 ك.ف وتكلفة حوالي 1,9 مليار ل. س.

وأكد أبو عمار أنه ” تم الانتهاء من تنفيذ بناء مسبق الصنع لمقر إدارة المنطقة الصناعية بكلفة حوالي 25 مليون ل. س والتحضير لتجهيز الموقع العام حوله بكلفة 30 مليون و مشاريع الحملة الميكانيكية شراء سيارتي بيك أب شد رباعي بكلفة 13 مليون “.

وأشار أبو عمار إلى “الأهمية الكبيرة لهذه المنطقة الصناعية بتحقيق تنمية اقتصادية وبشرية واجتماعية شاملة في المحافظة عبر تنفيذ مشروعات حيوية وذات جدوى اقتصادية وتشغيل ما يقارب 4500 عامل في المنطقة الصناعية والحرفية والحد من ظاهرة البطالة”.

يذكر أن قرار إحداث المنطقة الصناعية في منطقة أم الزيتون في محافظة السويداء اتخذ بتاريخ 14_5_2012 حيث بلغ إجمالي الإنفاق على مشروعات البنى التحتية منذ بدء تنفيذها في العام 2014 نحو مليار و400 ألف ليرة سورية.

 تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى