محليات

مدير مياه طرطوس الفرق بين تحلية مياه البحر وقطف المياه تحت البحرية

أوضح مدير مؤسسة المياه بطرطوس، نزار جبور، ضمن برنامج المختار الذي يبث عبر “المدينة إف ام ” وعبر تلفزيون الخبر، الفرق بين تحلية مياه البحر وقطف المياه تحت البحرية.

وبين جبور أن “تحلية مياه البحر تعني تحلية المياه المالحة لتحقيق المواصفات العالمية كي تصبح مياه صالحة للشرب، أما قطف المياه تحت البحرية تعني تحويل المياه التي تظهر على شكل ينابيع وسط المياه المالحة إلى مياه صالحة للشرب”.

وأضاف جبور أن “مشروع تحلية مياه البحر، ذو تكاليف عالية جداً، ولم يبدأ تنفيذه حتى الآن، وعند تنفيذه سيكون الأول في سوريا”.

وتابع جبور “هذا المشروع استراتيجي على المدى البعيد في ظل التغيرات المناخية، وانجازه سيكون حرصاً على الأمن المائي”.

وقال جبور إن “سوريا تعتبر من البلاد العربية الفقيرة مائياً، خاصة لما تعانيه من جفاف، فكان لا بد من التوجه لحلول بديلة، مثل قطف المياه تحت البحرية”.

وأردف جبور أنه “تم رصد 6 مواقع على الشريط الساحلي، وحددت مساراتها وتوجهت المديرية لقطفها قبل دخولها في البحر”، مشيرا إلى أن “هذه الينابيع الغزيرة تبدأ من عمريت جنوب طرطوس، وتنتهي بدير البشل ببانياس”.

وبحسب جبور، فإن “المديرية قامت باجراء دراسة لتوسيع محطة ضخ مع استثماراها باتجاه ريف بانياس، وستقوم بحفر بئر ارتوازي على إحدى هذه المجاري الغزيرة في قرية دير البشل ضمن تأمين خط جر ثالث باتجاه القدموس، مروراً بريف بانياس بالقرب من قرية نعمو الجرد”.

وذكر جبور أن “مشروع قطف المياه تحت البحرية سيؤمن اكتفاءا لمحافظة طرطوس وقرى المحافظات المجاورة من ناحية المياه”.

وعانت المحافظة على مدى السنوات الأخيرة من شح في المياه، ما دفع مديرية المياه في طرطوس لإنجاز مشاريع خط ثاني، لضمان الاستقرار المائي لتلك المحافظة.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى