سياسة

منظمة حظر الكيماوي تعيّن فريقاً لتحديد المسؤول عن الهجمات في سوريا

قررت منظمة حظر الأسلحة الكيماوية تشكيل فريق لتحديد المسؤولين عن الهجمات الكيماوية في سوريا.

وقال المدير الجديد للمنظمة، فرناندو أرياس، في تصريح صحفي في هولندا، إن الفريق مكون من عشرة خبراء مهمتهم تحديد المسؤول عن استخدام غازات محرمة دوليًا في سوريا، على أن يبدأ الفريق مهامه في شباط 2019.

وأوضح أن القرار يأتي في ضوء المهام الجديدة التي تسلمتها منظمة حظر الأسلحة الكيماوية، في حزيران الماضي، إذ أصبح من صلاحياتها تحديد المسؤولين عن الهجمات الكيماوية، بحسب “رويترز”.

و سيحقق الفريق في هجمات سوريا بدءًا من عام 2014، أي بعد القرار الأممي الذي صدر بتدمير الأسلحة الكيماوية التي تمتلكها سوريا.

وأضافت الوكالة، أن المنظمة لن تحاكم المتورطين وإنما ستكتفي بتحديد هويتهم وتحويلهم إلى منظمات الأمم المتحدة المنوط بها معاقبة المسؤولين.

وكانت المنظمة أصدرت تقارير عدة بخصوص الكيماوي في سوريا، وأثبتت من خلالها استخدام الكيماوي مرارًا في سوريا، وبحسب ما تقول المنظمة فإنها سجلت 390 ادعاء باستخدام الأسلحة الكيماوية في سوريا، منذ عام 2014 وحتى نيسان 2018.

يشار إلى أن الحكومة السورية وعلى لسان مندوبها في الأمم المتحدة الدكتور بشار الجعفري قدمت مئات الوثائق والصور التي تبيّن امتلاك المسلحين في سوريا للأسلحة الكيماوية واستخدموها مرات عدة على المدنيين ونقاط للجيش العربي السوري بمساعدة “الخوذ البيضاء” الإرهابية.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى