فلاش

محافظة دمشق: وضع حلول إسعافية لنفق الأمويين خلال 10 إلى 15 يوماً

قال رئيس دوائر الخدمات في محافظة دمشق، طارق نحاس، عبر برنامج “المختار” الذي يبث عبر اذاعة “المدينة اف ام” وتلفزيون الخبر إنه “تم العمل على وضع حلول إسعافية من خلال فصل المصرف المطري عن الصرف الصحي في منطقة نفق الأمويين في دمشق خلال 10 إلى 15 يوم”.

وأضاف نحاس أنه “في الفترة الأخيرة تعرضت كثير من البلدان المجاورة لهذه الفيضانات و كانت سوريا أحدها”، لافتاً إلى أن “هذا يعد كارثة طبيعية”، وموضحاً أن “الأمطار الغزيرة كانت تهطل بشكل مفاجئ وتستمر على مدى ساعة كاملة مايؤدي إلى عدم استيعاب الشبكات لها”.

وأوضح النحاس أن “الصرف الصحي مصمم ليستوعب غزارة مقدارها 6 ونصف إلى 7مل، وبالتالي فإنه لا يستوعب الغزارات التي قد تصل إلى 40 مل”، منوهاً إلى أنه “تمت دراسة مناطق الاختناقات للعمل على تخفيفها”.

وتابع مدير الخدمات في المحافظة أنه “تمت دراسة وضع شوايات للتخفيف من الاختناق المروري”، لافتاً إلى أنه “عند التأكد من موضوع التبدل المناخي في دمشق يتم السعي لتوسيع شبكات الصرف”.

وكثيراً ما طالب المواطنون، في الفترة الأخيرة التي تعرضت فيها سوريا للغزارات المطرية التي لم تشهدها سابقا، بالعمل على إعادة تأهيل شبكات الصرف في مناطق الفيضانات.

و أشار نحاس إلى أنه “لايمكن اتخاذ من إجراء توسيع أقطار شبكات الصرف الصحي حلاً لذلك، لأنه يؤدي إلى انتشار روائح مزعجة في حال لم تتعرض البلاد لغزارات مطرية أخرى، وعادت إلى طبيعتها المناخية”.

ولفت نحاس إلى أن “ذلك يحتاج إلى إجراءات منها التنسيق مع الأرصاد الجوية لاعتماد سياسات التأهيل، إضافة إلى ما يتعلق بالجدوى الاقتصادية لمشاريع تأهيل الصرف الصحي”.

وكانت شهدت سوريا في شهري أيار وتشرين الأول الماضيين في بعض مدنها فيضانات بسبب الغزارية المطرية المفاجئة التي أدت إلى تشكل السيول وسببت ضحايا وأغلقت إثرها طرقات أساسية.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى