تعليم

التعليم العالي : زيادة عدد مقاعد القبول لمنح الجامعات الخاصة هذا العام

قال معاون وزير التعليم العالي لشؤون الجامعات الخاصة بطرس ميالة إنه ” تمت زيادة مقاعد القبول في منح الجامعات الخاصة لهذا العام مقارنة مع العام الماضي”.

وأوضح ميالة “أن ذلك بهدف إتاحة الفرصة للطلاب الاستفادة من مقعد وتخصص ضمن المنح المقدمة لوزارة التعليم العالي في 22 جامعة خاصة بمختلف أنحاء القطر”.

وبيّن ميالة أن عدد المقاعد المخصصة للقبول هذا العام تصل إلى 740 مقعداً تتوزع على عدد من التخصصات، بحسب صحيفة “الوطن” شبه الرسمية.

وأوضح ميالة أنه “سيقبل 300 طالب وطالبة في الكليات الطبية من (الطب البشري وطب الأسنان والصيدلة)، لتتوزع بقية المقاعد على أقسام وتخصصات الهندسات بأنواعها والإدارة والحقوق والاقتصاد والفنون، وعدد من التخصصات النظرية.

وأشار ميالة إلى أن “التسجيل على مفاضلة المنح يبدأ الأحد القادم ولمدة أسبوع، وذلك بتخصص عدد من المراكز في مختلف الجامعات الحكومية”.

وأردف ميالة “سيتم قبول 74 طالباً من ذوي الشهداء، إضافة إلى 7 طلاب من ذوي الاحتياجات الخاصة “المعوقين”، ليصل العدد إلى 81 طالباً وطالبة لهم آلية قبول خاصة وشروط محددة في مفاضلة المنح وذلك من ضمن مقاعد القبول الإجمالية”.

ونوّه ميالة إلى ضرورة اتباع الدقة من الطلاب فيما يخص عملية القبول وحصر تسجيل الرغبات واختيارها، علماً أن من يحجز مقعدا في مفاضلة المنح يرقن قيده في الجامعة الحكومية.

ويحق للطالب المقبول أو المسجل في الجامعة الحكومية (عام أو مواز) في العام الدراسي 2017-2018 التقدم إلى المفاضلة ومهما كان قبوله بالجامعة الحكومية.

وكل طالب يقبل في المنحة يرقن قيده في الجامعة الحكومية إذا كان مسجلا فيها، ولا يحق للطالب التسجيل في الجامعة الحكومية إذا كان قبل فيها ولم يسجل بعد.

كما لا يحق للطالب المقبول في المنحة العودة إلى الجامعة الحكومية في أي حال من الأحوال، وعلى الطالب أن يتقدم بتعهد بأنه اطلع على الشروط المتعلقة بذلك، علماً أنه لايحق للطالب الاستفادة من منح الجامعات الخاصة إلا مرة واحدة فقط.

يذكر أن وزارة التعليم العالي أعلنت بتاريخ 7 تشرين الثاني مفاضلة منح الجامعات السورية الخاصة المجانية، للمرحلة الجامعية الأولى للطلاب السوريين ومن في حكمهم الحاصلين على شهادة الثانوية العامة السورية بفروعها العلمي والأدبي والشرعية لدورة عام 2018.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى