علوم وتكنولوجيا

دراسة: النساء المدخنات أكثر عرضة للأزمة القلبية

كشفت دراسة بريطانية إلى أن النساء اللاتي اعتدن التدخين أو يعانين من مرض السكري أو ارتفاع ضغط الدم أكثر عرضة للإصابة بأزمات قلبية مقارنة بالرجال.

وقال الباحثون، بحسب موقع “BBC”، إنه “ينبغي أن تحصل النساء على نفس المستويات العلاجية كالرجال، فضلا عن دعمهن للإقلاع عن التدخين”.

وشملت الدراسة، التي أشرف عليها باحثون من جامعة أوكسفورد، نحو 500 ألف شخص تتراوح أعمارهم بين 40 إلى 69 عاما، مسجلين على قاعدة بيانات البنك الحيوي البريطاني “بيو بنك”.

وتوصلت الدراسة إلى أنه “على مدار سبع سنوات أصيب 5081 شخصاً بأول أزمة قلبية في حياتهم، ثلثهم من النساء”.

وعلى الرغم من أن خطر الإصابة بأزمة قلبية بالنسبة للنساء أقل من الرجال خلال مراحل العمر، فثمة عوامل خطر معينة بدت أكثر تأثيراً بالنسبة لهن، بحسب الدراسة.

وأوضحت الدراسة أن “النساء اللاتي اعتدن التدخين هن الفئة الأكثر عرضة، بمعدل ثلاث مرات، للإصابة بأزمة قلبية مقارنة مع غير المدخنات، في حين يتضاعف الخطر في حالة التدخين عند الرجال”.

وأفادت الدراسة بأن “مرضي ارتفاع ضغط الدم والسكري لدى النساء يرفع من من احتمال إصابتهن بالازمة القلبية بواقع 83 في المئة إضافياً، مقارنة بتأثيره على الرجال.

يذكر أن كثيرات من النساء لا يدركن عادة أنهن معرضات للإصابة بأمراض قلبية، وربما يكون مقدار حصولهن على الرعاية والخدمة الطبية أقل من الرجال، بحسب الدراسة

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى