محليات

المكتب التنفيذي بدرعا يحدد أجور عصر الزيتون

حدد المكتب التنفيذي لمحافظة درعا أجرة عصر كيلو الزيتون الواحد بـ “15 ليرة سورية، في حال كانت الكمية المراد عصرها تزيد على 500 كغ، و18 ليرة سورية، في حال كانت الكمية أقل”.

وأشارت مديرية زراعة درعا أن” مساحة الزيتون في المحافظة تتجاوز 28 ألف هكتار تضم حوالي 5 ملايين شجرة منها 3.5 ملايين شجرة بعل”، بحسب صحيفة “تشرين” الرسمية.

وذكرت المديرية أن “سبب انخفاض انتاج الزيتون في محافظة درعا، يعود إلى ان العديد من الاشجار خرجت عن الإنتاج خلال سنوات الأزمة، نتيجة عدم تمكن المزارعين من تقديم الخدمات الأساسية اللازمة لهذه الاشجار، بالاضافة لارتفاع تكاليف مستلزماتها”.

وأضافت المديرية: “يقدر موسم الزيت للعام الحالي بـ 3 آلاف طن في حين وصل الموسم قبل الأزمة إلى 15 ألف طن”.

وأشار بعض المزارعين في المحافظة إلى أنهم “يتحملون أجوراً كبيرةً لجني محصول الزيتون، حيث يصل أجر قطاف الكيلو غرام الواحد إلى 18 ليرة سورية”.

ويتراوح سعر صفيحة الزيت زنة 16 كغ حالياً، “بين 27 و 28 ألف ليرة، وهو سعر مرتفع”، بحسب ماذكر عدد من المواطنين في المحافظة.

يذكر أن إجمالي عدد المعاصر الموجودة في محافظة درعا “يبلغ 42 معصرة، تحوي حوالي 75 خط إنتاج،.وزاد العدد في الموسم الحالي بمقدار 7 معاصر عن العام الماضي”، بحسب احصائية مديرية الصناعة في المحافظة.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى