طافشين

ترحيل لاجئين سوريين من تركيا الى مناطق الشمال السوري

قامت بلدية “اسان يورت” في اسطنبول بترحيل “آلاف اللاجئين السوريين إلى مناطق شمال سوريا، مع التحضير لترحيل عدد آخر منهم أيضاً”.

وقال رئيس بلدية “اسان يورت” علي مراد الاتي بي، بحسب موقع سيريانيوز “المعارض” أنه “تم ارسال 3 الاف و 600 لاجئ الى سوريا حتى الان”.

وأضاف مراد أنه “يتم النحضير لإرسال 124 آخرين، ومن المتوقع ان يصل العدد الكلي في اخر العام الى 5500 لاجئ، ويجب على كل السوريين أن يعودوا الى بلدهم في النهاية”.

وبين رئيس البلدية “وجود خطة لإرسال 25 الف لاجئ الى سوريا في العام 2019″، وذلك إلى المناطق التي يتواجد فيها جيش الاحتلال التركي.

ويشكل وجود اللاجئين في تركيا ملفاً ساخناً للجدل بين الحزب الحاكم وأحزاب المعارضة التركية، التي تنادي بترحيل السوريين الى بلدهم واعتماد سياسة متشددة تجاههم.

ويستخدم ملف ترحيل اللاجئين السوريين كورقة انتخابية في كل انتخابات تجري في تركيا.

وكان الرئيس التركي رجب طيب اردوغان صرح في الإنتخابات الأخيرة بأنه ” لا يمكننا في النهاية الإبقاء على 3,5 مليون لاجئ في بلادنا”، ليعتبرها محللون نوع من “دغدغة مشاعر” الشارع التركي.

وشهدت الأشهر الأخيرة اتخاذ قرارات بالتضيق على السوريين داخل تركيا، خاصةً هؤلاء عير المسجلين وفق قيود رسمية، والحد من حركتهم بين المقاطعات، ووقف تسجيل الوافدين الجدد في سجلات الللاجئين الرسمية.

وأفادت آخر إحصاءات للأمم المتحدة بأن اللاجئين السوريين يشكلون حوالي ثلث أجمالي اللاجئين في العالم، وبأن تركيا تستضيف منهم أكثر من ثلاثة ملايين ونصف المليون لاجئ سوري.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى