اخبار العالم

منظمات : 14 مليون يمني على حافة المجاعة

حذرت 35 منظمة غير حكومية يمنية ودولية من “أن 14 مليون شخص صاروا على حافة المجاعة” في اليمن، داعية إلى “وقف فوري للأعمال العدائية” في اليمن محذرة

وقالت هذه المنظمات في بيان: “الأزمة الإنسانية في اليمن من صنع الإنسان ونتيجة مباشرة للأطراف المتحاربة والقيود المشددة على الوصول إلى المواد الغذائية والوقود والمواد الطبية المستوردة والمساعدات الإنسانية. انهيار الريال اليمني وعدم تسديد رواتب عمال القطاع العام يفاقم الكارثة”.

وجاء في البيان “ندعو الحكومات إلى مضاعفة جهودها لضمان الوصول دون عراقيل للمواد الضرورية .. ومنها عبر ميناء الحديدة الحيوي حيث أن الناس محاصرون مع تجدد القتال في الأيام القليلة الماضية”.

وطالب البيان “بوقف فوري للأعمال العدائية في اليمن وتعليق إمدادات الأسلحة التي يخشى استخدامها في اليمن”.

وتقود المملكة السعودية تحالفا يضم عددا من الدول عدوانا على اليمن راح ضحيته ألاف اليمنيين، فضلا عن دمار البنى التحتية والمستشفيات، إضافة إلى الحصار الذي تفرضه على كافة المنافذ والطرق ما يمنع وصول المساعدات والأدوات الطبية.

ومن الموقعين على البيان “الاتحاد الدولي لحقوق الإنسان” و”العمل لمكافحة المجاعة” و”كير إنترناشونال” و “أوكسفام” و”أطباء العالم” إلى جانب منظمات يمنية.

ودعت منظمات إغاثية دولية إلى فتح ممرات آمنة للمدنيين مع اقتراب المعارك من مستشفيي المدينة البالغ عدد سكانها 600 ألف نسمة.

ويعد اليمن واحد من أربع حالات مجاعة أو اقتراب من مجاعة في العالم إلى جانب جنوب السودان وشمال شرق نيجيريا والصومال حيث يواجه أكثر من 20 مليون شخص خطر الموت جوعا في الأشهر الستة المقبلة.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق