محليات

مدير التربية في السويداء يوضح لتلفزيون الخبر الواقع التدريسي في قرية شبكي

شأوضح مدير التربية في السويداء بسام أبو محمود لتلفزيون الخبر أنه “لا يوجد أي نقص في الكادر التدريسي في تلك القرية”، مؤكداً أنه “يوجد عشرة مدرسين للحلقة الأولى (من الصف الأول للصف السادس)، بتوزيع ستة مدرسين لكل صف، بالاضافة لأربعة مدرسين اختصاصيين (رسم، رياضة، موسيقى، لغة انكليزية)”.

وكان اشتكى عدد من أهالي قرية الشبكي، الواقعة في ريف السويداء الشرقي، عبر تلفزيون الخبر، نقص الكادر التدريسي في مدرسة “أنيس الجباعي” الابتدائية، خاصة في مادة اللغة الانكليزية.

ولفت أبو حمدان إلى أن “صعوبة الوصول الى تلك المنطقة، التي تبعد القرية عن مركز المدينة 45 كم، حتم على المدرسة الاستعانة بمدرس لغة انكليزية غير مختص، حتى تتمكن المديرية من تأمين مدرس اختصاصي، والذي باشر عمله في السادس من تشرين الثاني”.

وأضاف أبو محمود أن “عدد طلاب في الحلقة الأولى لم يتجاوز عشرة طلاب من قرية شبكي، ما حدا بمديرية التربية أن تجمع طلاب القرية مع طلاب قرية مجاورة (سعنا) لاستكمال عدد الطلبة، والذي بلغ عددهم 30 طالباً”.

وأردف أبو محمود أن “عدد طلاب الحلقة الثانية (من السادس حتى التاسع) قليل جداً، ما اضطرنا لنقل طلاب القرية إلى قرية الشريحي المحاذية، ليصبح عدد الطلاب 81 طالباً فقط”.

وجاء في الشكوى أن بعض الأهالي اضطروا لمغادرة القرية إلى أماكن أخرى أو إرسال أبنائهم إلى مدارس في القرى المجاورة، بسبب عدم وجود معلمين في المدرسة.

ورد أبو محمود قائلاً إن “سكان القرية اضطروا للخروج منها بسبب ما تعرضت له من أعمال إرهابية في الفترة الأخيرة، وليس بسبب قلة المدرسين في المدرسة التابعة لها”، مضيفاً أن “العملية التعليمية لم تتوقف في تلك المنطقة مطلقاً ومستمرة منذ بداية العام”.

وأشار أبو حمدان إلى أن “تكاليف النقل من مدينة السويداء إلى قرية الشبكي، مكلفة كثيراً، وتصل أحيانا لأكثر من راتب المدرس، فقامت مديرية التربية في المحافظة بمساعدة الجهات الأهلية، بتأمين النقل للمدرسين إلى قرى الشبكي والشريحي وسعنا وسالي”.

وأوضح أبو حمدان أن “الباصات تنطلق من مدينة السويداء، وتتوجه إلى تلك القرى في الساعة السابعة صباحاً، بغية استمرار العملية التعليمية وعدم تعطيلها”.

يذكر أن قرية الشبكي تعرضت في 25 تموز لهجوم مسلح شنّه تنظيم “داعش” الإرهابي، راح ضحيته أكثر من 60 شهيداً من أبناء القرية، بالإضافة إلى اختطاف 20 إمراة و16 طفلاً من أبناء القرية.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى