محليات

دراسة: بعض الديناصورات وضعت بيضا ملونا ومرقطا

اكتشف علماء أن بعض الديناصورات وضعت بيضا ملونا ومرقطا ومنقطا، ويتميز بأشكال رائعة من اللونين الأزرق والبني، في اكتشاف ربما يخالف فكرة أن بعض هذه السمات الاستثنائية نشأت مع الطيور.

وبحسب موقع “cbc”، رصد تحليل شمل 12 من حفريات قشور بيض ديناصورات من أوروبا وآسيا وأميركا الجنوبية، نفس اللونين الموجودين في بيض الطيور الملون، في مجموعة من الديناصورات تسمى “يومانيرابتوران”.

وتتضمن هذه المجموعة ديناصورات معروفة آكلة للحوم مثل “فيلوسيرابتور” والديناصورات الصغيرة ذات الريش، التي تعتبر أسلاف الطيور.

وقالت عالمة الحفريات بجامعة “ييل”، جاسمينا وايمن، التي قادت فريق الدراسة المنشورة بدورية “نيتشر”، “اكتشفنا أن لون البيض ليس سمة مميزة للطيور في زمننا المعاصر، لكنه تطور في أسلافها من الديناصورات غير الطائرة”.

وأضافت وايمن أن “دراستنا تغير بشكل جذري فهمنا لتطور لون البيض، وتضيف لون الأعشاش الديناصورات في العالم الجوراسي الحقيقي”.

وتطورت الطيور من ديناصورات “يومانيرابتوران” في العصر الجوراسي. وأقدم طائر معروف يدعى “أركيوبتركس”، وعاش قبل حوالي 150 مليون سنة في ألمانيا.

وكانت ديناصورات “يومانيرابتوران”، وهي جزء من مجموعة أكبر من الديناصورات آكلة اللحوم ذات القدمين، بشكل عام صغيرة وتشبه الطيور ومغطاة بريش ملون.

يذكر أن انقراض الديناصورات حدث في نهاية العصر الطباشيري وبداية العصر الباليوجيني، ويُرجع العلماء سبب الانقراض إلى فرضتين، الأولى هي وقوع تأثير خارجيّ نشأ وأثّر في كوكب الأرض، والفرضية الثّانية هي الارتفاع الكبير في نشاط البراكين.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى