كاسة شاي

علامات تدل على نجاح مقابلات العمل.. ماهي؟

غالباً مايقع المتقدمون إلى مقابلات العمل في الحيرة فيما إذا كانوا أبلوا بلاءً حسناً، بينما تؤكد الدراسات أن هناك علامات يمكن من خلالها استنتاج ما إذا كان المتقدم سيتم قبوله في العمل الجديد أم لا.

ونقل موقع “msn” مجموعة من تلك العلامات منها ما يتعلق بطول وقت المقابلة، فعندما تطول مدة مقابلة العمل فهذه علامة جيدة على القبولك، حيث حدد الخبراء المقابلة الطويلة التي تتجاوز مدتها الـ30 دقيقة.

ومن العلامات أيضاً الرغبة في الحديث بحيث يستطيع المتقدم للوظيفة التعرف على ما إذا كانت هناك رغبة لمن يجري المقابلة في إطالة الحديث أم اختصاره، وتأتي رغبة مجري المقابلة في إطالة الحديث كأحد أبرز علامات قبول المتقدم للوظيفة.

كما يعد التركيز من أبرز علامات القبول للوظيفة، تركيز صاحب العمل مع المتقدم، فنراه لا ينشغل بغير الحديث مع المتقدم، سواء بإشعارات الهاتف المحمول أو مكالمات هاتفية واردة أو غير ذلك.

ومن العلامات أيضاً تقديم المدير لمن يختبره للآخرين
فعندما يكون صاحب العمل يفكر جدياً في قبول المتقدم غالباً ما يحرص على تقديمه للعاملين الآخرين، وذلك يكون إما لأن المتقدم سيصبح زميلاً في المستقبل أو لأخذ مختلف الآراء بشأنه.

كما تقول الدراسات إن “للحديث عن الراتب دور أيضاً في تأكيد قبول المتقدم، فعندما يعتزم صاحب العمل اختيار المتقدم للوظيفة، سيتحدث معه عن تفاصيل الراتب والامتيازات التي سيحصل عليها”.

كما يعد الحديث عن المستقبل و مصير المتقدم علامة من تلك العلامات أيضاً، فإذا كان الحديث بصيغة “ماذا يفترض أن نفعل” فهذا لا يشير إلى رغبة حقيقية في القبول، أما إذا كان الحديث بصيغة “ماذا سنفعل”، فربما يكون المتقدم أقرب إلى الحصول على تلك الوظيفة.

وفي نهاية المقابلة لا تخلو طريقة الوداع من تبشيرات بقبول المتقدم في العمل الجديد، فإذا ودع صاحب العمل المتقدم بمصافحة ودودة ومطولة وابتسامة عريضة فقد يكون ذلك علامة على قبوله في الوظيفة.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى