اخبار العالم

في ذكرى “وعد بلفور”.. الجمعة الثانية والثلاثون من مسيرات العودة تنطلق

يواصل أهالي قطاع غزة المشاركة في مسيرات العودة وكسر الحصار للجمعة الـ32 على التوالي، تأكيداً على الحقوق الوطنية للشعب الفلسطيني و المصير المشترك، وإسقاط ما يسمى بـ”صفقة القرن” وحق عودة الأراضي المسلوبة لأصحابها منذ نكبة 1948.

وحملت الجمعة شعار “شعبنا سيسقط الوعد المشؤوم” نظراً لتزامنها مع الذكرى الـ101 لوعد بلفور المكرس الرئيس لوجود الكيان الصهيوني.

وحذرت الهيئة العليا لمسيرات العودة وكسر الحصار الاحتلال “الإسرائيلي” ، من مغبة التمادي في ارتكاب الجرائم بحق المشاركين في المسيرة، وأكدت على أهمية الحفاظ على سلمية وشعبية المسيرات، مشيرة إلى أن الرسالة الأهم هي الاحتشاد الجماهيري.

وكانت وزارة الصحة الفلسطينية، أعلنت الجمعة الماضية عن استشهاد 5 مواطنين، و إصابة نحو 170 مواطن.

ويصادف الثاني من تشرين الثاني من كل عام، الذكرى السنوية لصدور وعد بلفور، الذي منحت بموجبه بريطانيا الحق لليهود، في إقامة وطن قومي لهم في فلسطين، بناء على المقولة المزيفة “أرض بلا شعب لشعب بلا أرض”.

واتخذت الحركة الصهيونية وقادتها، من هذا الوعد مستندا قانونيا لتدعم به مطالبها المتمثلة، في إقامة الدولة اليهودية في فلسطين، وتحقيق حلم اليهود بالحصول على تعهد من إحدى الدول الكبرى بإقامة وطن قومي لهم، يجمع شتاتهم بما ينسجم وتوجهات الحركة الصهيونية .

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى