علوم وتكنولوجيا

الروماتيزم “مرض البرد”.. يصيب الصغار أيضاً

يعتبر الروماتيزم أو “التهاب المفاصل” أو “الحمى الروماتيزمية”، من أبرز أمراض فصل الشتاء وأجوائه الباردة، فالبرودة تزيد من حدة المرض، الذي من الممكن أن تظهر أعراضه في سن مبكرة لأسباب وراثية.

ولم يصل العلماء إلى الآن للسبب الحقيقي للمرض، ويرجع البعض منهم سبب الإصابة إلى خلل في الجهاز المناعي، ومنهم من يرجعه للإصابه بأحد أنواع الفيروسات.

وقال الدكتور سامر حسن ،اختصاصي أمراض عظمية، إن “أبرز أعراض المرض تتمثل في تورم المفاصل وارتفاع حرارتها، بالإضافة إلى الألم خاصة في فترة الصباح وعند بذل مجهود”.

وأضاف حسن، لتلفزيون الخبر، أنه “من الأعراض المرافقة للمرض، ارتفاع درجة حرارة الجسم والجفاف أحياناً، وفقدان الشهية واختلال شكل المفاصل، خاصة مفاصل أصابع اليدين والقدمين مع الإحساس بالخدر”.

وعن العلاج، أوضح الدكتور سامر أن “علاج المرض يتركز في الراحة التامة وتناول أدوية الأسبرين والكورتيزون، باستشارة من الطبيب، واستعمال البنسلين لخمس سنوات على الأقل بعد الإصابة به، إلى جانب التركيز على الدفء والابتعاد قدر الإمكان عن الأماكن الباردة”.

وأثبتت البحوث أن “النساء أكثر عرضة للإصابه بالروماتيزم من الرجال، ويترواح العمر الذي يمكن أن يحدث فيه المرض من سن عشرين حتى الستين”.

يشار إلى أنه للروماتيزم يوم عالمي يوافق 23 تشرين الأول، خصصته منظمة الصحة العالمية بهدف التوعية بأعراض وعلاج المرض.

وبدأ علاج الروماتيزم منذ القرن الأول الميلادي، حيث ظهرت في اللغة كلمة روما لأول مرة، وهذه الكلمة تعني باللاتينية “الشيء الذي يتحرك ويجري”.

ويقال إن سبب التسمية يرجع إلى البلغم الذي كان يعتقد الرومان أنه يتكون في المخ ويجري منه إلى أعضاء الجسم المختلفة، مسبباً اعتلاله.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى