فلاش

معلمو اللاذقية يشتكون: لم نحصل على تعويضنا كاملاً من ” صندوق المساعدة الفورية ” ونقيب المعلمين يوّضح

اشتكى عدد من المعلمين المستقيلين في محافظة اللاذقية وريفها، عبر تلفزيون الخبر عدم حصولهم على كامل المبلغ المخصص لهم من صندوق ” دعم المساعدة الفورية عند الوفاة “.

وأكد المشتكون أنهم “حصلوا بعد خدمتهم لمدة ثلاثين عاماً واستقالتهم، على مبلغ 150 ألف فقط من أصل 500 ألف ليرة”.

وقالت إحدى المشتكيات لتلفزيون الخبر إنه “بعد خدمة ثلاثين عاماً في المدرسة، قدمت استقالتي، و بموجب القانون يحق لي الحصول على مبلغ 500 ألف ليرة من صندوق “المساعدة الفورية عند الوفاة” والذي خصص مبلغ مليون ليرة للمعلمين، تُقبض 500 ألف ليرة عند التقاعد أو الاستقالة، و500 ألف ليرة عند الوفاة”.

وبيّنت المشتكية أنها “حصلت على مبلغ 149 ألف ليرة فقط، وبقي 350 ألف ليرة، وعند مراجعة الجهات المسؤولة في نقابة المعلمين باللاذقية كانت الإجابة “لا يوجد ميزانية حالياً، وتم إلغاء هذا القرار”.

ولفتت المشتكية إلى أن “مشكلة عدم الحصول على كامل المبلغ المخصص من “صندوق المساعدة” هي مشكلة أكثر من 2000 معلّم ومعلّمة مستقيلة ومتقاعدة في محافظة اللاذقية، ممن سددوا أقساط هذا الصندوق طيلة سنوات خدمتهم في المدرسة”.

من جانبه قال نقيب المعلمين في اللاذقية، علي إسبر، لتلفزيون الخبر إن “المجلس المركزي لنقابة المعلمين بدورته العاشرة أصدر بتاريخ 12-4 -2017 قراراً نظّم عمل صندوق “المساعدة الفورية عند الوفاة”، وهو ما يتم العمل به حالياً”.

وجاء في القرار الذي حمل الرقم 1254ص.م : “صرف استحقاقات الزملاء المتوفين والمتقاعدين والمستقيلين في حساب المساعدة الفورية عند الوفاة بمعدل 5000 ليرة عن كل سنة اشتراك لغاية 3/12/2015/، وبمعدل 15 ألف ليرة عن كل سنة اشتراك اعتباراً من 1/1/2016”.

وأضاف القرار “يبقى حق الزملاء الذين يشملهم هذا القرار قائماً في هذا الحساب لحين توفر الإمكانيات المالية للصرف استناداً إلى قرار المجلس المركزي المنعقد بتاريخ 25/10/2015/والمتضمن صرف 8000 ليرة عن كل سنة بدلاً من 15 ألف عن مدة الاشتراك ما قبل 1/1/ 2016”.

وشرح نقيب المعلمين لتلفزيون الخبر أنه “بعد إصدار هذا القرار أصبح المعلّم أو المعلّمة التي اشتركت في صندوق “المساعدة الفورية عند الوفاة” تحصل بعد التقاعد أو الاستقالة على 5000 ليرة عن كل سنة اشتراك على ألا تزيد مجتمعة عن 150 ألف، و500 ألف ليرة عند الوفاة”.

وبيّن إسبر أن “المعلّم أو المعلّمة الذين يطالبون بمبلغ 500 ألف أو مليون ليرة، لا يتجاوز ما سددوه للصندوق مبلغ 40 ألف ليرة طيلة سنوات خدمتهم”.

وأضاف نقيب المعلمين في اللاذقية أن “الصندوق قبل التطوير كان يأخذ من كل معلّم أو معلّمة عشر ليرات، ثم تطور إلى 25 ليرة، وتوقف عند التطور الأخير في العام 2016 وأصبح المعلّم يدفع 1000 ليرة، فيكف يطالب النقابة بمبالغ كهذه فوق طاقة وقدرة الصندوق؟”.

ولفت نقيب المعلمين في اللاذقية إلى أنه “سيتم في 29 و 30 من شهر تشرين الحالي اجتماع المجلس المركزي لنقابة المعلمين”، موضحاً أنه “سيقوم بطرح فكرة إلغاء الفقرة الأولى من القرار وهي حصول المعلّم المتقاعد أو المستقيل على 500 ألف ليرة والإبقاء على 500 ألف ليرة عند الوفاة، وذلك لحين تعافي الصندوق”.

وختم نقيب المعلمين في اللاذقية علي إسبر حديثه لتلفزيون الخبر بالقول:” كما سيتم خلال الاجتماع طرح فكرة تخفيض مبلغ الاشتراك من 1000 ليرة إلى 500 ليرة لجميع المعلّمين”.

و كانت نقابة المعلمين أصدرت في 1 -1- 2016 قراراً تضمن تطوير “صندوق المساعدة الفورية عند الوفاة” بحيث تُمنح أسرة المعلّم المتوفى والمشترك بحساب المساعدة الفورية عند الوفاة مبلغاً وقدره 500000 ل س بغض النظر عن سنوات اشتراكه.

و بحسب القرار الصادر في العام 2016، يُعطى المعلّم المشترك في حساب “المساعدة الفورية عند الوفاة” عند إحالته على التقاعد، إعانة مالية بمعدل 20000 ل س عن كل سنة اشتراك، بالحساب بموجب هذا التعديل بما لا يزيد عن 500000 ل س.

و يعطى المعلّم المشترك في حساب “المساعدة الفورية عند الوفاة” قبل تعديله عند إحالته على التقاعد إعانة مالية وقدرها 8000 ل س عن كل سنة اشتراك بالحساب ويضاف إليها 20000 ل س عن كل سنة اشتراك من تاريخ تعديل الحساب.

و يُعد باب الانتساب مفتوحاً لكافة القائمين على رأس عملهم ولمن سقطت عضويتهم للاشتراك فيه برسم انتساب مقداره 1000 ل س، وتحسب الاستحقاقات من تاريخ الانتساب.

وتتكون واردات هذا الحساب من مساهمة المشاركين به بمبلغ 10 ل. س عن كل حالة وفاة من الزملاء المشتركين بما لا يزيد عن 1000 ل س شهرياً.

يذكر أن “صندوق “المساعدة الفورية عند الوفاة” هو صندوق مخصص من نقابة المعلّمين يستطيع من خلاله المعلّم أن يشترك ويدفع مبلغ شهري فيه، ويحصل عند تقاعده على اشتراكاته مجتمعة، وفقاً لمبلغ تحدده الجهات المسؤولة”.

سها كامل – تلفزيون الخبر- اللاذقية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى