كاسة شاي

عادات خاطئة تمارس بعد تناول الطعام

نشرت دراسة على موقع ” healthxchange”أن هناك ستة عادات خاطئة يمكن أن تتسبب في إحداث تأثير سلبي على الصحة، إذا تم فعلها مباشرة بعد تناول الوجبات .
وجاء في الدراسة، أنهذه العادات التي يفعلها أغلب البشر، تسبب أذية للجهاز الهضمي ومنها ” تناول الفاكهة بعد الطعام مباشرة، لأن الألياف الموجودة بالفاكهة سوف تتعثر مع الطعام، وبالتالي تستغرق وقتا أطول في الهضم، ما يسبب مشاكل في المعدة وانتفاخ البطن”.

والعادة السيئة الثانية هي التدخين “سيجارة الزفر”، حيث تبين في الدراسة أن ” التدخين بعد تناول أي وجبة يصبح أكثر خطورة على الجسم، لأن تدخين سيجارة واحدة بعد تناول الطعام بمثابة 10 سجائر مرة واحدة”.

وأوضحت الدراسة أن تنظيف الأسنان بعد تناول الوجبات فكرة سيئة، لأنه سيعمل على إزالة طبقة المينا عن الأسنان، ما يجعل الأسنان عرضة للتلف، لذا يجب الانتظار نحو 30 دقيقة على الأقل إلى ساعة واحدة بعد الوجبة قبل تنظيفها”.

وكان شرب الشاي بعد الطعام من الأخطاء الشائعة لأن حمض التانيك، الذي تحتوى عليه أوراق الشاي، يمنع الامتصاص الصحيح للبروتين والحديد من الغذاء، الذي يشكل مخاطر صحية خطيرة على المدى الطويل.

وصنف النوم بعد تناول الوجبات من العادات السيئة أيضا حيث يمنع جسمك من هضم الطعام واستخدام السعرات الحرارية التي حصلت عليها، الأمر الذي يشعرك بالانتفاخ وتطور مشكلة المسار الهضمي.

وأشارت الدراسة إلى أن الاستحمام بعد تناول الطعام، يزيد من تدفق الدم إلى اليدين أو الساقين ويقلل التدفق إلى البطن، كما يؤدي إلى انخفاض في درجة حرارة الجسم ما يعوق عملية الهضم.

الجدير بالذكر أن من أشهر المقولات السورية التي تتعلق بتناول الطعام هي “اتعشى واتمشى ” و”اتغدى واتمدى” .

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى