اقتصاد

إجراءات عبور معبر نصيب الحدودي

افتتح معبر نصيب – جابر الحدودي بين سوريا و الأردن في ال15 من تشرين الأول الجاري بعد مضي ثلاث سنوات على إغلاقه، وعلى خلفية الافتتاح وضع كل من البلدين شروط العبور الحدودية.

وبحسب وكالة “سانا” تم افتتاح مركز في المعبر لتسوية أوضاع السوريين المتخلفين عن خدمتي العلم و الاحتياط.

و نقلت الوكالة عن رئيس مركز الهجرة والجوازات في المعبر العقيد مازن غندور قوله “إن كل مواطن سوري يرغب بالعودة الى الوطن عن طريق معبر نصيب وفقد أوراقه الشخصية أو لا يحمل أي وثائق يستطيع مراجعة السفارة السورية في الأردن ليحصل على تذكرة مرور خاصة يدخل بموجبها إلى سوريا”.

وأضاف غندور ” يتم تحويله بعدها إلى الشؤون المدنية وفرع الهجرة لتنظيم الضبوط اللازمة ليصار إلى منحه لاحقا أوراقه الثبوتية”.

ومن جهة أخرى، قال مصدر أمني أردني، لـ”روسيا اليوم” أنه يتوجب على الأردنيين الراغبين بالسفر إلى سوريا عبر المعبر التواجد على الحدود قبل الساعة الثالثة مساء، لإتمام إجراءات المغادرة، حيث يبدأ العمل من الساعة 8 صباحا حتى الرابعة مساء من كل يوم.

و يشترط على السوريين الراغبين بدخول الأراضي الأردنية الحصول على موافقة أمنية مسبقة، أما المارين من الأردن “ترانزيت” لابد أن تتوافر معهم إقامة أو تأشيرة دخول للدولة القادم منها أو المسافر إليها وفقاً للاتفاق.

وبخصوص سيارات النقل العمومية، يسمح بدخول سائقيها إلى الأردن بدون موافقة كي تعمل على نقل المسافرين بين البلدين.

ووصل عدد اللاجئين السوريين الذين عبروا المعبر إلى 40 شخص، وفقاً لبيانات المركز الروسي لاستقبال وتوزيع وإيواء اللاجئين السوريين.

يشار إلى أن الرئيس بشار الأسد أصدر الاسبوع الماضي، مرسوماً تشريعياً، يمنح عفواً عاماً عن “الفارين” من الخدمة العسكرية، ومنحهم مهلة ما بين 4 إلى 6 أشهر لتسليم أنفسهم.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى