موجوعين

عاش بصمت ورحل بهدوء .. وفاة الفنان السوري توفيق العشا عن عمر ٧٠ عاماً

رحل الفنان السوري توفيق العشا بهدوء، كما عاش بصمت، وفارق الحياة في مشفى الأسد الجامعي بدمشق عن عمر ٧٠ عاماً، بعد صراع مع المرض.

ولد الفنان الراحل في بيروت في العام 1948، وهو متزوج وله من الأبناء إثنان، ويعرفه جيل الثمانينات من خلال أدائه الصوتي في دور “ملسون” في مسلسل “افتح ياسمسم”، وبالأداء الصوتي في المسلسل الرسومي “الوميض الأزرق”.

وصوته المميز ساعده على تقديم أعمال كثيرة للإذاعة والدبلجة في الثمانينات من القرن الماضي، وشارك كممثل بالعديد من الأعمال التلفزيونية و المسرحية والسينمائية والإذاعية.

ويعتبر العشا من مؤسسي نقابة الفنانين في سوريا، حيث بدأ حياته الفنية في المسرح وقدم عدة مسرحيات، لكن مسيرته المسرحية لم تدم طويلاً.

وجذبت الإذاعة والتلفزيون والسينما الفنان الهادئ ليعمل بهم، ومن مسرحياته “حفلة سمر من أجل ٥ حزيران لا تسامحونا” و”الحب” و”عطر المرأة” و”فرح الشوك”، ومن أهم الأفلام التي شارك بها “الانتفاضة” و”أبو عنتر بوند” و”غابة من الاسمنت” و”أيام في لندن” وغيرها.

و قدم العشا أول عمل سينمائي سنة 1970 في فيلم “الصديقات”، وأول مسلسل تلفزيوني سنة 1961م في مسلسل “رابعة العدوية”، قدم عدد من الأعمال المسرحية والإذاعية الشهيرة.

وكانت أهم مشاركاته التلفزيونية في الدراما سلسلة “مرايا” مع الفنان ياسر العظمة على مدى سنوات طويلة، كما شكل ثنائي مع الفنان أيمن زيدان ضمن مسلسل “يوميات مدير عام”.

ومن أعماله التلفزيونية “الزيناتي خليفة” و”الحب والشتاء” و”وضاح اليمن” و”رمضان كريم” و”أحمد باشا الجزار” و”تغريبة بني هلال” و”الأميرة الشماء” و”الأميرة الخضراء”، إضافة إلى أعمال “أولاد بلدي” و”أخماس بأسداس” و”أبجد هوز مواكب النصر”.

يُذكر أن الراحل العشا غاب عن الشاشات منذ ما يقارب العشرة أعوام، ولم يشارك في أعمال مسرحية أو درامية خلال هذه الفترة.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى