سياسة

الخارجية: استخدام “التحالف الدولي” للفوسفور الأبيض ضد الشعب السوري انتهاك صارخ للقانون الدولي

قالت وزارة الخارجية والمغتربين أن “استخدام “التحالف الدولي” للفوسفور الأبيض ضد الشعب السوري يعد انتهاك صارخ للقانون الدولي”.

ووجهت الوزارة رسالتين إلى كل من الأمين العام للأمم المتحدة ورئيس مجلس الأمن حول اقتراف “التحالف الدولي” جريمة جديدة بحق سكان مدينة هجين بمحافظة دير الزور”.

وأكدت الوزارة في رسالتيها على “ستهدف المدنيين من قبل “التحالف” بقنابل الفوسفور الأبيض المحرم دولياً، ما أسفر عن استشهاد وإصابة عدد منهم”.

وقالت الوزارة: “أقدم “التحالف الدولي” غير الشرعي، الذي تقوده الولايات المتحدة الأمريكية، على اقتراف جريمة جديدة بحق المدنيين السوريين الأبرياء”.

وتابعت الوزارة: “تم ذلك بعد أن قام طيران “التحالف” الحربي يومي الـ 13 و الـ 14 من تشرين الأول 2018 باستهداف المنازل السكنية في مدينة هجين بمحافظة دير الزور بقنابل الفوسفور الأبيض المحظورة دولياً”، مضيفة أن “هذه الجريمة أسفرت عن استشهاد وإصابة عدد من المدنيين معظمهم من النساء والأطفال”.

وأضافت الوزارة أن “استخدام “التحالف الدولي” أسلحة محرمة دولياً ضد الشعب السوري أصبح سلوكاً ممنهجاً ومتعمداً لهذا “التحالف”، في انتهاك صارخ لقواعد القانون الدولي والقانون الدولي الإنساني وصكوك حقوق الإنسان”.

وتابعت الوزارة “تشكل هذه الجريمة حلقة في سلسلة جرائم الحرب والجرائم ضد الإنسانية التي يرتكبها بحق الشعب السوري، ومنها استمراره بدعم الإرهاب”.

وأردفت “إضافة إلى استخدامه الإرهابيين والميليشيات الانفصالية لتحقيق أغراضه ومخططاته العدوانية، التي تستهدف سيادة ووحدة وسلامة أراضي الجمهورية العربية السورية”.

وأكملت الوزارة إن “الجمهورية العربية السورية تطالب مجدداً مجلس الأمن بتحمل مسؤولياته في حفظ السلم والأمن الدوليين، وإجراء تحقيق دولي بهذه الجرائم وإدانتها، والتحرك الفوري لوقفها ومنع تكرارها”.

وطالبت الوزارة بـ “إنهاء الوجود العدواني للقوات الأمريكية والقوات الأجنبية الأخرى الموجودة بشكل غير شرعي على الأراضي السورية، ومنعها من تنفيذ مخططاتها الرامية إلى تقويض وحدة وسلامة أراضي الجمهورية العربية السورية”.

وبينت الوزارة في رسالتيها أن “الجمهورية العربية السورية كانت أشارت في رسائلها العديدة السابقة (..) إلى قيام “التحالف الدولي” بالاستخدام الممنهج لقنابل الفوسفور الأبيض المحظورة دولياً”.

وأردفت أن “”التحالف” استخدم تلك القنابل في قصف الأحياء السكنية في محافظات الرقة ودير الزور وحلب والحسكة، وطالبت مجلس الأمن بالتحرك الفوري لوقف هذه الجرائم ومنع تكرارها”.

وكان ناشطون نشروا صوراً لقيام طائرات تابعة لـ “التحالف الدولي” بقصف مدينة هجين باستخدام الفوسفور الأبيض المحرم دولياً، وهو ما أكدته عدة مصادر محلية لوكالة “سانا” ولغيرها من المواقع الالكترونية.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى